مع اشتغال الناس بالحياة اليومية وكثرة العمل أو الدراسة ، تصبح عادات الأكل غير منتظمة، الأمر الذي يسبب انتفاخ و غازات البطن ، فيضطر الشخص إلى تناول الأدوية للتخفيف من الغازات والآلام ، لكن في غالب الأحيان يختلف تأثير الأدوية من شخص إلى آخر ، فمنهم الذين يعانون حتى بعد تناول الأودية.

أهم أسباب غازات البطن :
التدخين من أهم المسببات للغاز ، وذلك نتيجة لابتلاع كميات غير اعتيادية من الهواء ، وكذلك مضغ العلكة باستمرار .
السمنة ، خاصة في منطقة البطن ، فتراكم الدهون يسبب الغازات بشكل مفرط.
الإمساك من أكثر المسببات للغازات وكذا تناول الأكل بشكل سريع وبكميات كبيرة.
القولون العصبي ، في غالب الأحيان يكون مصاحبا له غازات وانتفاخ البطن فهو من المسببات الرئيسية لها.
نصائح طبية لعلاجانتفاخ البطن :
عند الأكل يجب التمهل و عدم الكلام والفم ممتلئ بالطعام لأنه بذلك تدخل كميات كبيرة من الهواء ما يسبب الغازات،
تجنب المشروبات الغازية، خاصة عند الأكل .
أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالألياف فهي تقي من الإمساك الذي يسبب الغازات .
قم بشرب الكثير من الماء حتى تسهل عملية الهضم وتتخلص من الفراغات داخل القولون.
تجنب الأغذية المسببة للانتفاخ كالحبوب والبقوليات.
قم بممارسة الرياضة بذلك تساعد على التخلص من مشاكل الهضم ، والمحافظة على حركة الأمعاء.
قلل من منتجات الألبان الدسمة.
العلاجات المنزلية لإنتفاخ و غازات البطن :

بطبيعة الحال يختلف العلاج حسب السبب، وبعيدا عن الأدوية والعلاجات الكيميائية نتطرق إلى الوصفات الطبيعية لعلاج إنتفاخ البطن :

بذور الشمر :

بعد كل وجبة قم بمضغ حبات من بذور الشمر أو بإمكانك أن تحضر شايا منها ، اشربها كل يوم وستشعر بتحسن لأنها مدرة للبول وتطرح الغازات وبذلك تخلص من الانتفاخ نهائيا وبذلك تخلص من كل الغازات الموجودة في البطن.
النعناع :

قم بوضع ورقات من النعناع الطاج في الماء الساخن ثم اشربه يوميا ما يعادل 3 كأوس شاي أو يمكنك مضغ الورقات ثم بصقها. فالنعناع غني بالمنثول الذي يعالج التقلصات في عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي تهدأة الانتفاخ والفضاء على الغازات.
الزنجبيل :


قم بتحضير شاي من الزنجبيل، وأضف المجفف منه والمطحون إلى طعامك فهو يحتوي على عدة منشطات تساعد الأمعاء على تمرير الأكل المهضوم.
البابونج :

لمدة 10 دقائق قم بوضع كيس من شاي البابونج في ماء مغلي ثم أضف لإليه ملعقة من العسل ، اشربه بين الوجبات لأنه مضاد للتقلصات التي تسبب الغازات.
الموز :

أضف الموز لأكلاتك الخفيفة مثل السوندويشات الحلوة وسلطات الفاكهة . الموز يحتوي على الألياف المعالجة للامساك ، والبوتاسيوم المنظم لمستويات السوائل في الجسم ما يساعد على التخلص من الغازات .
الماء الدافئ بالليمون :

قم بإضافة شرائح من الليمون إلى ماء دافئ وقم بشربه بانتظام بشكل يومي ، فالماء يحافظ على الرطوبة داخل الجسم والحموضة تحفز هضم الغذاء ومن المستحسن أن يكون بديلا للمشروبات الغازية المصاحبة للطعام .

ملاحظة : إذا كانت الآلام مزعجة و يصاحب الغازات مغص بشكل غير طبيعية يجب مراجعة الطبيب فمن الممكن أن تكون علامة لبعض الأمراض المستعصية.



==========
فى :