تعاني بعض النساء من تشنج مهبلي خلال العلاقة الحميمة لعدة أسباب تتنوع بين امرأة وأخرى، لذلك اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم معلومات حول علاج التشنج المهبلي بطرق تساعد المرأة لتكون مرتاحة أكثر خلال العلاقة الحميمة.

معلومات هامة حول التشنج المهبلي

من المهم أن تخضع المرأة لتشخيص صحيح كما ويجب على الطبيب التعرف على النواحي النفسية والعضوية للمرأة المصابة مع أهمية شرح مفهوم التشنج المهبلي لها ولزوجها، الى جانب التحدث عن خطة العلاج كاملة معهما مع أهمية التركيز على كل النواحي التي تتضمنها المشكلة وليس فقط الناحية العضوية منها وبالطبع العمل على حل مشكلة الخوف المرتبط بالتفكير السلبي للجماع وما ينتج عنه. هذا وعلى الطبيب أن يشرح التكوين التشريحي للمنطقة التناسلية عند المرأة مع رسومات توضيحية أو حتى نماذج لتوضيح ما يحدث والتركيز على الألم عند المرأة مع أهمية تعاون الزوج في تنفيذ البرنامج العلاجي للزوجة.


البرنامج العلاجي للتشنج المهبلي


يجب البدء بتطبيق البرنامج العلاجي مع تعليم المرأة كيفية الاسترخاء الجسدي والتحكم بالتنفس وكيف أن تكون هي من يقود العلاقة الحميمة ويحدد وقت الامتناع عنها ويمكنها أن تستعين بأدوية تساعدها في معالجة الخوف والقلق ومن الضروري ان تكون لفترة مؤقتة تحت إشراف الطبيب. في خضم العلاج من المهم أن يطلع الزوجان على الوضعيات الأكثر ملاءمة لجعل المرأة في وضعية التحكم في عملية الجماع من دون أي عنف وحتى يمكنها أن تستخدم بعض الكريمات التي تساعد على تخدير المنطقة الحميمة مع التوقف عند الشعور بالألم ومن ثم استكمال الأمر حتى تصبح المرأة قادرة على الممارسة بشكل طبيعي من دون أي تشنج أو ألم.
==========
فى :