لجميع يسعى لفقدان الوزن الزائد والحصول على الوزن المثالي، ولكن من المشاكل التي يواجهها الشخص بعد فقدان الوزن هو ترهل الجلد في البطن والارداف، والتي قد تعطي مظهر غير مناسب وتسبب مشاكل في ارتداء العديد من الملابس مما يفقد الشخص الثقة بنفسه بعد أن كان قد تغيرت نظرته لجسمه وشكله .


ترهل الجلد 1


أسباب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن :

سبب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن :

انتشر في الأونة الأخيرة عمليات كثيرة تعمل على ازالة الجلد المترهل الناتج عن فقدان وزن كبير في وقت قصير، والتي تعمل على تحسين المظهر الخارجي للشخص الذي يعاني من هذه المشكلة .

إذا فقدت قدرا كبيرا من الوزن، قد يكون لديك مشكلة الجلد المترهل زائدة، والسبب في ذلك هو مدى مرونة بشرتك قبل وأثناء عملية فقدان الوزن، حيث ان البشرة الشابة هي أكثر مرونة ولها القدرة على الرجوع الى شكلها الأصلي، والجلد الأقدم يكون أقل مرونة وقد لا يتقلص إلى الشكل الجديد مرة اخرى .

بالإضافة إلى ذلك وجود الجلد المترهل يتأثر بشكل كبير من مقدار الوزن الذي تخسره ومدى السرعة والزمن الذي تفقد فيه الوزن، حيث عندما تفقد الوزن بشكل سريع فإن جلدك قد لا يتقلص بشكل سريع كما تريد .

الأماكن الأكثر عرضة لظهور الجلد المترهل فيها :
الجلد المترهل عادة ما يكون في منطقة البطن من أسفل، والجلد المترهل بعد فقدان الوزن يمكن أن يحدث في مناطق أخرى مثل الذراعين وحول حمالة الصدر، وفي منطقة الفخذ والأرداف .

العوامل المشتركة التي تؤثر على الجلد المترهل :

1. معدل فقدان الوزن :
هناك عدد قليل من العوامل التي قد تؤثر على ظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن، حيث ان فقدان الوزن ببطء يمكن أن يساعد في منع ترهل الجلد لأنه يضفي على البشرة مزيدا من الوقت لاستعادة مرونته، والفقد السريع يعمل على ظهور الجلد المترهل في اماكن مختلفة من الجسم .

2. العمر :
العمر هو عامل آخر حيث ان المرضى من كبار السن (عادة 50 سنة فأكثر) في خطر أعلى لظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن بسبب بشرتهم الأقل مرونة والأقل قدرة على التعافي من تغيير الحجم.

كيفية التحكم في ظهور الجلد المترهل بعد فقدان الوزن :
أولا يجب الحفاظ على معدل ثابت من فقدان الوزن في الاسبوع بحيث لا يزيد عن فقدان نصف كيلو في الاسبوع، لأن فقدان الوزن بمعدل اكثر من ذلك من أكثر الأسباب التي تؤدي الى ظهور الجلد المترهل .

بالإضافة إلى بطء وثبات فقدان الوزن، فإنه يمكنك أيضا بناء العضلات لتشكيل أنسجة تحت الجلد المترهل، وهذه واحدة من الطرق الوقائية المقترحة بدلا من اجراء عمليه لإزالة الجلد المترهل .


من اهم الطرق التي يمكن اتباعها لتجنب ظهور الجلد المترهل اثناء فقدان الوزن هو ممارسة التمارين الرياضية ورياضات البطن والضغط للمساعة على شد عضلات البطن ورفع الأثقال لمنع ترهل الذراعين اثناء فقدان الوزن .

اذا تم الفشل في التخلص من الجلد المترهل فعليك استشارة الطبيب في القيام بعمليه جراحية لإزالة الجلد المترهل الذي يساعد على اعطاء تناسق لجسم ولبشرتك بعد فقدان الوزن .

ملاحظة :

القلق بشأن احتمال وجود الجلد المترهل بعد فقدان الوزن ليس سببا لتأجيل فقدان الوزن، حيث ان الحصول على الوزن المثالي والصحي يحافظ على عمل جميع الأجهزة داخل الجسم بنظام مع الحفاظ على مستويات الهرمونات في مستوياتها الطبيعية، وإذا كان لديك جلد مترهل بعد فقدان الوزن، عليك التحدث مع طبيبك حول الجراحات والأساليب التي يمكن أن تعمل على تحسين مظهر جسمك .

مخاطر أخرى تظهر بسبب فقدان الوزن بسرعة :

الجميع يسعى لفقدان الوزن للحصول على الوزن المثالي، ولكن من أكثر المشاكل التي يجهلها الكثيرون هي فقدان الوزن بسرعة، حيث تؤدي الى بعض الآثار الجانبية السيئة والتي تجعلك تشعر بأن جسمك أصبح غير صحي .

من الممكن أن تفقد الوزن بسرعة، ولكن سوف تواجه مشاكل لن تلاحظها الا بعد 6 أشهر، بالإضافة الى ترهل الجلد في جميع الجس فهناك مخاطر تحدث عند اتباع نظام غذائي شديد للحصول على فقدان للوزن سريع، وإليكم هذه المخاطر :

1. الإصابة بمرض النقرس المؤلم :

يظهر هذا العرض اذا تم اتباع نظام غذائي لا يحتوي على كربوهيدات أبدا، حيث أن النقرس مرض مؤلم جدا، وإذا كنت قد تعرضت اليه في الماضي، فعليك التحدث مع طبيبك حول ما يمكنك القيام به للحد من خطر الإصابة به، ومن الأهمية بمكان شرب الكثير من الماء عند التخطيط في اتباع نظام غذائي أو حمية لفقدان الوزن بشكل سريع ولكن هذه الطريقة وحدها لن تساعدك على تجنب الإصابة بالنقرس .

2. حصى المرارة :

أثناء أتباع نظام غذائي قاسي وفقدان الوزن بشكل سريع وفي وقت قصير، فإنه يتسبب بدوره في تشكل حصى المرارة، والتي قد لا تكون لديك قبل اتباع هذا النظام الغذائي الحاد، وهذه لحصى تتميز بأنها تسبب ألام شديدة جدا وعدم الراحة .

3. فقدان الطاقة :

يتم فقدان الطاقة اللازمة للخروج والاستمرار في القيام بممارسة الرياضة البدنية، حيث ان الغالبية العظمى من الأنظمة الغذائية التي تسبب فقدان الوزن بشكل سريع جدا تكون منخفضة جدا في محتوى الكربوهيدرات، ولكن عضلاتك تكون بأداء أفضل عندما تكون الكربوهيدرات متوفرة في الجسم .
==========
فى :