عادةً ما تتجه المرأة للعناية ببشرة وجهها مهملةً مناطق أخرى من جسمها لاتقل أهميةً عن الوجه. فمهما كانت بشرة الوجه جميلة وشابة لابد أن يشوه هذا الصفاء وجود بثور في منطقة الظهر والصدر أو اليدين أو غيرها من مناطق الجسم.
والتي تظهر بسبب فرط نشاط الغدد الدهنية والتي تؤدي إلى انسداد المسام بالخلايا الميتة والشوائب.

ولكن علاج مثل هذه البثور ليس مستحيلاً مع بعض العناية والاهتمام إلى جانب بعض التطهير والترطيب والذي لابد أن يتبع كروتين يومي بغض النظر عن مكان ظهور الحبوب وكيفية تطورها.

وسنورد لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح والعلاجات حول كيفية العناية ببثور الظهر والجسم وعلاجها :

• في البداية من الضروري جداً المحافظة على نظافة المنطقة المصابة بالبثور وذلك عن طريق استخدام الغسول والمطهرات المناسبة للبشرة.

• التقشير هو من أهم خطوات العناية ببثور الجسم والظهر وذلك عن طريق استخدام مقشر لطيف لعمل تقشير خفيف كل فترة من أجل تنظيف الطبقة العليا من البشرة والفرك بهدوء قليلاً حتى لا تتهيج تلك الحبوب .

• عمل حمامات لطيفة للجسم بدلاً من الاستحمام في كل مرة. وذلك بإضافة بعض المكونات لماء الاستحمام كإيسوم ملح البحر الميت الذي يساعد على التئام الجروح والبثور الملتهبة ونقع الجسم لمدة عشرين دقيقة على الأقل في الماء. فذلك سيساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والحفاظ على المسام مفتوحة.

• الاستحمام مباشرةً بعد الشعور بالتعرق وعدم الانتظار لأن العرق هو عدو البشرة خاصةً إذا ماكانت عرضة للإصابة بحب الشباب. فهو يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع سوءاً ولذلك فمن الأفضل عمل حمام يومي خاصةً بعد العمل.

• احرصي على استخدام المستحضرات المرطبة والملطفة الخالية من الزيت لترطيب البشرة خاصةً وأن أدوية حب الشباب تجفف البشرة. مع التأكيد على أن تكون خالية من الزيت كي لا تسد المسام وتزيد الأمر سوءاً. والحرص على الابتعاد عن تلك المستحضرات المعطرة على الرغم من رائحتها المذهلة ولكنها قد تهيج البشرة.
الآن وبعد أن اتبعت روتين العناية الخاص بالبثور فقد حان الوقت للتركيز على العلاج فالعناية الجيدة بالبشرة وحدها لاتكفي لإزالة حبوب الجسم خاصةً إذا كانت الحبوب ملتهبة ومنتشرة. ولذلك لابد من اتباع علاج حب الشباب الخاص بك عن طريق وصفة الطبيب.

وإليك هذه المجموعة من النصائح المنزلية السريعة للاهتمام والعناية ببثور الجسم:

1- قومي بعمل حمامات متتالية باردة وساخنة لمدة 10 دقائق يومياً لتحريك الدورة الدموية في الجسم فذلك يساعد بشكل كبير على العلاج.
2- تجنبي تناول الأغذية الغنية بالدهون كالوجبات السريعة إلى جانب تلك الغنية بالتوابل والشوكولا.
3- تناولي الماء بكثرة يومياً بالإضافة إلى شاي الأعشاب المنظفة للجسم.
4- احرصي على الراحة الاسترخاء وأخذ قسط كافي من النوم يومياً والابتعاد عن التوتر والقلق والعصبية الزائدة. لأن هذه الأمور تهيج البشرة وتزيد الأمر سوءاً بالنسبة لبثور الوجه والجسم.
==========
فى :