من الضروري أن تتبع المرأة طرق وسبلاً مرسومة في تفاصيل حياتها اليومية من أجل المحافظة على صحة شعرها ونعومته وجماله بطرق معينة، فالشعر يمثل تاجاً للمرأة التي تحب أن تظهر به ظهوراً يرضيها دائماً ويكون عنواناً بارزاً في أناقتها ..

إليك 10 نصائح منزلية بسيطة للحصول على شعر مذهل دون عناء


1- يلعب النظام الغذائي دوراُ هاما للغاية في الصحة العامة للشعر تماما مثل الجلد. وإذا كنت تتبعين نظاماً غذائياً معيناً إليك بعض الإضافات التي يجب إدخالها إلى النظام الغذائي الخاص بك وفقا لنوع شعرك.

الشعر الطبيعي: السمك، الدجاج
الشعر الجاف: الخضار النيئة، الحبوب، الأرز البني، الموز والمكسرات
الشعر الدهني:الخضار الورقية الخضراء، والسلطة، والفواكه الطازجة واللبن



2- اختيار الشامبو الذي يتناسب مع نوع شعرك بغض النظر عن سعره ونوعيته، مثل: الشعر المجعد أو الخشن يحتاج إلى الشامبو المليّن والذي يحتوي على الزيوت، والشعر الناعم والدهني يحتاج إلى شامبو خاص مصمّم للاستخدام اليومي، والشعر المعالج والمصبوغ يحتاج شامبو ايحتوي على الأحماض الأمينية، أمّا الشعر الجاف يحتاج شامبو مع الجلسرين والكولاجين للمساعدة في استعادة بعض الرطوبة في الشعر.



3-يعتبر البيض وسيلة فعالة وبسيطة لتعزيز الشعر. استخدمي البيض المخفوق وضعيه على شعرك وفروة الرأس. اتركي البيض في الشعر لمدة 15 دقيقة على الأقل. ثم اشطفي الشعر بالماء البارد. وبعد ذلك اغسلي شعرك بالشامبو. يمكنك تكرار هذه العملية بشكل أسبوعي. 



4- عمل ترطيب عميق للشعر مرة واحدة في الأسبوع فهو جيد جداً للشعر ويحافظ عليه ناعماً وصحياً ورطباً. 

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة زيت زيتون والقليل من الماء. دلكي فروة رأسك بالخليط واتركيه لمدة 20 دقيقة. فعصير الليمون يساعد على إزالة رقائق الجلد الجافة بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب فروة الرأس.



5- إذا كان شعرك جاف أو التعرض المباشر لأشعة الشمس تسببت في تلف الشعر، يمكن إعادة لمعان وتألق الشعر باستخدام العسل. 

امزجي نصف كوب من العسل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. دلكي فروة الرأس بالخليط واتركيه لمدة 20 دقيقة. اشطفي بعدها بالماء البارد. 



6- لمنح شعرك الكثافة بمكونات طبيعية يمكنك خلط نصف كوب من البيرة المسطحة،ملعقة صغيرة من الزيت وبيضة واحدة وضعيه على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء البارد.



7-إذا كان شعرك مجعداً دلكيه بالأفوكادو المهروسة.



8- إذا كنت ممن يعانون من القشرة إليك كيفية التعامل معها بشكل واحدة من مشاكل الشعر الأكثر شيوعا هي القشرة. اخلطي ملعقتين من السكر البني مع البلسم الذي تستخدمينه وافركي به فروة الرأس ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر. 


9- تساقط الشعر مشكلة تعاني منها غالبية النساء ولعلاج تلك المشكلة اخلطي نصف ملعقة شاي من الألوفيرا مع عصير الليمون وأضيفي ملعقتان زيت جوز الهند وافركي فروة الرأس بهذا الخليط واتركيه لمدة 20 دقيقة من ثم اغسلي جيداً بالماء الفاتر. 



10- للتخلص من الشعر الأبيض، الشهيرة والبسيطة، استبدلي الصبغة بالحناء فهي تعمل على تغذية الشعر وإكسابه الحيوية والقوة، كما أنها تزيد من كثافته وتمنع تساقطه وتساعد على علاج القشرة أيضاً.
==========
فى :