بتنشر هذه الأيام في الأسواق كريم ت كريم BB و كريم CC وكريم DD . فاذا كنت تريد تبسيط روتين جمالك مع توفير المال، فإن هناك نوع جديد من المنتجات يسمى BB كريم والذي أصبحت واحدة من أهم الاتجاهات في صناعة منتجات الجمال.

كريم BB يحتوي على خمسة أو ستة مكونات اساسيه في عالم المكياج والتجميل والتي تشمل: مرطب، كريم تمهيدي (بريمر)، واقي من الشمس، معالج للبشرة، مخفي عيوب ، وكريم أساس. “إن فكرة تكوين BB كريم هو أنه هو المنتج الوحيد الذي سوف تحتاجه بعد غسل وجهك”، كما يقول نيكيت ويلسون، وهو كيميائي مستحضرات التجميل في مختبر انجلوود في نيو جيرسي.
كيف بدأ صناعة BB كريم:

بلسم للجمال أو خافي للعيوب، وقد حضر لأول مرة في ألمانيا من قبل طبيب الأمراض الجلدية الذي أراد تحضير كريم واحد من شأنه أن يحمي الجلد ويوفر تغطية مميزة بعد العلاج بالليزر للأثار الناتجة عن ذلك العلاج.
أنتشاره احدث ضجة كبيرة في كوريا الجنوبية ثم انتشرت في جميع أنحاء آسيا.
انتشار BB كريم: 

ضرب رفوف مخزن التجميل فيا لولايات المتحدة في ربيع عام 2011، واليوم تقريبا كل شركات التجميل الرئيسية لديها كريم BB، وهو من العلامات التجارية الصيدلية التي تكلف أقل من 10 $ ولكن في المتجر في قسم التجميل قد يكون مكلف بتكلفة تصل إلى 100 $ أو أكثر، وكذلك يباع في المنتجعات أو في عيادات الأطباء.
وجدت مجموعة NPD، وهي مجموعة أبحاث في السوق أنه على الرغم من 2٪ فقط من المتسوقين قد اشتروا كريم BB، الا انه ما يقرب من 4 من كل 5 من أولئك الذين اشتروه يقولون انهم سوف يعيدون شراء المنتج مرة أخرى.
ما الذي يفعله BB كريم:

العديد من كريمات BB توفر حماية فعاله من الشمس، حيث انه يحتوي على درجه حماية قد تصل الى SPF 30 أو أعلى، والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية توصي بإستخدامه بشكل يومي، والأكثر من ذلك هو أن كريمات BB تحتوي عموما على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم، وهي مواد واقيه من الشمس كما ان لها بعض الخصائص المقاومة للماء.
عندما يتعلق الأمر بعلاج البشرة، فإنه يمكنك أن تجد كريمات BB تحتوي على:
المكونات المضادة للشيخوخة، بما في ذلك الببتيدات ومضادات الأكسدة مثل فيتامينات A، E، C و
مواد ترطيب مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين
المكونات مثل عرق السوس والأربوتين الذي يساعد حتى توحيد لون البشرة
مادة تجعل الضوء منعكس لجعل الجلد مضيئ
المكونات القائمة على السيليكون، مثل الميثيكون، التي تساعد على طبيعة الجلد، ويعطي تأثير مشابه لمادة التمهيدي او ما يسمى بالبريمر

ملاحظة:
لجميع فوائده إذا كنت تتوقع ان كريم BB سيكون معجزة فقد تصاب بخيبة أمل.
كريم BB يحتوي على عامل حماية SPF بشكل جيد للغاية، ويمكن في كثير من الأحيان أن يوفر تغطية للون جيدة، لكنه ليس فعال في الترطيب، كما أنه من الصعب جدا تحميل جميع تلك الوظائف في منتج واحد، حيث انه في الغالب سوف تجد أن كريم BB يميل إلى أن يكون أكثر سمكا قليلا من المرطبات العادية.
يمكنك العثور على كريم BB يطابق لون بشرتك تماما ويمكن أيضا أن يكون تحديا، حيث ان كريم BB يحتوي على مجموعة صغيرة من درجات الألوان والتي تكون عادة 3-5 درجات من الألوان او بعض الشركات توفر لون واحد يناسب جميع انواع البشرة بجميع درجاتها.
كريم BB وحب الشباب:

من المشاكل التي لا يمكن حلها باستخدام كريم BB هو أنه يحتوي على واقي من الشمس ولكنه لا يحتوي على مواد مكافحة لحب الشباب، حيث ان “أنظمة ادارة الاغذية والعقاقير لا تسمح بالجمع بين مكونات علاج حب الشباب و واقي الشمسSPF في منتج واحد”، لذلك إذا كان لديك مشاكل بالبشرة مثل حب الشباب وكنت تستخدم علاج معين، فلا تتوقع أن تحصل على نفس النتائج عن استخدام كريم BB.


من يستخدم كريم BB :
أفضل المرشحين لإستخدام BB كريم، هم الأشخاص الذين تكون طبيعية بشرتهم دهنية ولون بشرتهم قمحي ومتوسط البياض، والذين لا يحتاجون إلى مرطبات ثقيلة أو منتجات مكافحة حب الشباب.
كريم BB ونظام العناية بالبشرة:

إذا كريم BB لا يمكن أن يحل محل كل منتج في نظام العناية بالبشرة، وأنه يمكن استخدامه مع كريمات اخرى للعناية ببشرتك مما يجعل هذه المنتجات تعمل بشكل أكثر فعالية.

استخدام كريم BB لا يعالج حب الشباب ولكن استخدامه مع من يعاني من حب الشباب يساعد على إخفاء ندوب حب الشباب.

هناك الكثير من النساء لا يفكرن في التخلي عن BB كريم حيث انه يمكن أن يساعدك على تحقيق أكمل تغطية دون الحاجة إلى كرين أساس أثقل دون الشعور بطبقة على الوجه.
الفرق بين كريمات BB، CC وDD :

إذا كنت في صيدلية أو في أي مكان بالقرب من مستحضرات التجميل في الآونة الأخيرة، فهناك احتمالات أن ترى مجموعة مذهلة من السوائل الملونة، والتي تضم مرطبات وكريم أساس ومكونات أخرى وهذه المنتجات تشمل كريمات مثل كريم BB، وكريم CC، وكريم DD، ولكن ما هو الفرق بينهم وأيهم أفضل للإستخدام ؟

المرطب الخفيف الملون:
جميع هذه المنتجات تعطي فائدة الترطيب، مع عدم الشعور بثقل في البشرة والشعور بأنه خفيف على البشرة، وكذلك فإن كل نوع من هذه الكريمات يحتوي على نسبه مختلفه من المرطبات.
BB كريم:

هو اختصار لكلمة Beauty Balm والذي يمكن ترجمته إلى بلسم الجمال، وBB كريم في البدايه كان من استيراد آسيوي، وأصبحت فائق الشعبية في العامين الماضيين، حيث يوفر كريم BB تغطية للبشرة وفوائد للعناية بالبشرة مضافة مثل SPF ومواد مضادة للتأكسد، والقائمة تطول اعتمادا على ما هي العلامة التجارية التي تختارها.
هذا الكريم يكون أخف من كريم الأساس ولكن أثقل من المرطبات العادية قليلا، حيث أن المواد المضافة في كريم BB يمكن أن يكون لها نفس الفعالية في الكريمات الأخرى منفصله كلا على حدى ولكن وضعها في كريم واحد يسهل استخدامه، كما أنه يحتوي عامل حماية من الشمس كافي.
CC كريم:

هو اختصار لـ ( colour correctors) أي مايسمى بتصحيح اللون.
الفرق بين كريم BB و كريم CC هو في تصحيح الألوان، حيث أن كريم CC يعمل على معالجة مشاكل مثل الاحمرار أو الشحوب، في حين ان كريم BB يشبه كريم الأساس ولكنه أخف قليلا، ولكن كريم CC هو مصحح للون ويكون أخف على الجلد، وله فوائد للعناية بالبشرة حيث انه يحسن مظهر البشرة ويحميها من الشمس ويخفى العيوب وأخف على البشرة أفضل من كريم BB، كما أن كريم CC يحتوي على فيتامين C وفيتامين E، المضاد للشيخوخة والمضاد للأكسدة.

يتم تسويق كريمات BB وCC لمشاكل منفصلة، وتختلف من الناحية النظرية، ولقد تم استخدام كريم BB وكريم CC – وبصراحة لهم تقريبا نفس التأثير، ولكن لكلا من كريم BB أو CC تغطية تختلف اختلافا كبيرا بين مختلف العلامات التجارية.
DD كريم:

يعتبر الاختصار لـ Dynamic Do–All ، وفي صناعة مستحضرات التجميل تم تحضير كريم مختلف تماما عن الكريمات ويسمى كريم DD، وفي نوفمبر من عام 2012 قال المحلل في صناعة مستحضرات التجميل مستحضرات التجميل تصميم كريم جديد يحمل مميزات كريم BB ، وكريم CC حيث انه مصحح للعيوب ومرطب للبشرة وواقي من الشمس ويمكن استخدامه كبريمر للمكياج بالاضافة الى انه يحتوي على مواد تجعله مضاد للشيخوخة ويوازن لون البشرة، كما انه مناسب للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.
==========
فى :