يمكنك أستغلال فوائد ماء الأرز للعناية بالبشرة والشعر أيضا . أن الطبيعية عبارة عن مخزن من المكونات الطبيعية التي تساعدنا في البقاء بصحة جيدة ومنها فوائد ماء الأرز التجميلية . توفر لك ماء الأرز العديد من الفوائد الصحية والتجميلة الرائعة . من المعروف أن ماء الأرز يساعد علي تفتيح وتنعيم البشرة، شد المسام، منع التصبغ، القضاء علي بقع التقدم في العمر، تجديد الخلايا . وفي نفس الوقت مفيد للشعر لأنه يحتوي علي البروتينات التي تصلح الشعر وكذلك تجعله أكثر سلاسة ولمعان .


في الواقع أن ماء الأرز يتحول إلي ماء حامضي قليلاً عندما يتم نقعه في الأرز . هذه المياه تحتوي علي نسبة عالية من النشا التي تجعله غني بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين هـ والمعادن الأساسية اللازمة للحصول علي بشرة وشعر جميل .
فوائد ماء الأرز
ما هو ماء الأرز ؟

ماء الأرز في أبسط أشكالها هي الماء الناتج عن بقايا الأرز بعد غسله قبل أن يكون جاهز لتناول الطعام يمكن أن يزداد تركيزها عندما يختمر الأرز أكثر والخروج بالمزيد من الفوائد . . تحتوي ماء الأرز علي العناصر الغذائية المفيدة التي تحمي الشعر وتجدد شباب البشرة وعادة ما يستخدم كغسول للشعر . وعمل القناعات الطبعية للعناية بجمال بشرتك وبذلك، يصبح وسيلة سهلة وطبيعية للعناية بالبشرة والشعر .
فوائد ماء الأرز للبشرة :

كثيراً ما تستخدم ماء الأرز كغسول للبشرة والشعر وعند إستخدام غسول ماء الأرز يحسن من بشرتك ويجعلها ناعمة وسلسلة . حيث يصبح بمثابة تونر رائع يقوم بشد البشرة ويمكنك إستخدامها أيضاً في علاج مشاكل مختلفة مثل حب الشباب وبشرة مشرقة .

علاج الإكزيما :

من فوائد ماء الأرز أنه يساعد في علاج الإكزيما. لأن المكونات النشوية الموجودة في ماء الأرز عنصر ضروري لعلاج هذه المشكلة . وبمجرد أن يتم تجفيف ماء الأرز، يتم ترك الماء في الثلاجة حتي يبرد .. بعد ذلك أخذ قطعة من منشفة نظيفة والقيام بغمسها بداخل الماء والقيام بتجفيفها في جميع أنحاء الجلد المصاب. يفضل القيام بذلك عدة مرات لبضع دقائق والتأكد من التواجد في الهواء الجاف .

مبرد طبيعي للجلد :

يمكنك إستخدام ماء الأرز بإعتبارها مبرد طبيعي للجلد يخفف من الإلتهابات وحروق الجلد . لأنه يساعد في زيادة سرعة التعافي ومنع حدوث المزيد من الضرر . وفي هذه الحالة فإن ماء الأرز البارد هو الأفضل لعلاج هذه المشاكل بفعالية .

تقليل حجم المسام :

المسام الواسعة والمفتوحة من المشاكل الشائعة عند الكثير من الأفراد . والتي غالباً ما تنتج عن حب الشباب والرؤس السوداء. المسام الواسعة توجد بكثرة عند الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية لأن لها تأثير فعال .

لأن ماء الأرز تقوم بشد الوجه جيداً . عند غمس قطعة من القطن بداخل ماء الأرز والبدء في تطبيقها علي الوجه بكميات متساوية وترك ماء الأرز علي الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة. للحصول علي أفضل نتائج يمكنك اتباع هذه الخطوات ليلاً علي الوجه النظيف .

الحصول علي بشرة ناعمة :

تساعدك ماء الأرز في الحفاظ علي البشرة ناعمة ومتألقة ورطبة لأنها تحتوي علي البروتين الذي يمنع البشرة من فقدان الماء .يمكنك غسل الوجه بماء الأرز أو تطبيقها من خلال إستخدام قطعة قطن .

كيفية إستخدام ماء الأرز للبشرة :

الحمام :


يجب أن تكون علي علم بأن الحصول علي حمام ماء الأرز البارد أو الدافئ . تجهيز عقدة من الشاش وملئها بماء الأرز مع إضافة إثنين من زهور اللافندر إليها . مع وضع الكيس في الماء والسماح بتركها لمدة 30 دقيقة . للعمل بعدها علي نقع الجسم بداخل هذه الماء والتمتع بحمام رائع .

إذا لم يكن لديك زهور اللافندر لديك في المنزل، يمكنك إستخدام قشور البرتقال أو الليمون وأوراق النيم فهي خيار مثالي لذلك .وفيما يلي إليك فوائد حمام ماء الأرز :

غسول للوجه :

كثيراً ما تستخدم ماء الأرز كغسول للوجه لأنه من السهل إعدادها ولا تحتاج المزيد من الوقت . أو ببساطة مزج ماء الأرز مع زيت اللافندر وإستخدامه كغسول في مرة تقوم بها بغسل وجهك .

منظف للوجه :

ماء الأرز مطهر ممتاز للوجه ومن الطرق الطبيعية الغير مكلفة عند إستخدامه في تدليل بشرتك . . يمكنك تدليك بشرتك بماء الأرز مباشرة بمساعدة كرة القطن والتدليك لبضع دقائق، التطبيق بإنتظام حتي تحصل علي بشرة ناعمة ومتألقة تلقائياً . ويحدث فوائد أخري عند تطبيقه لشد الوجه وهي تقليل حجم المسام وتوحيد لون بشرتك .
فوائد ماء الأرز للشعر :

يمكنك أن تستخدم ماء الأرز في علاج أشهر مشاكل الشعر وعند إستخدامها كغسول يومي للشعر تضيف توهج طبيعي وتألق . لأنها تساعدك في منع تلف بصيلات الشعر والحفاظ عليه قوي لفترة طويل وسميك .

بلسم للشعر :

يعمل ماء الأرز كبلسم رائع للشعر من خلال إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر والروزماري إلي ماء الأرز وتطبيق الخليط جيداً علي بصيلات الشعر. السماح بترك المكونات علي الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد .

علاج الشعر المجعد :

عندما يتعلق الأمر بالشعر المجعد تصبح ماء الأرز هي الخيار الرائع لك والذي يمكنك اللجوء إليه للإستفادة منها . لأن ماء الأرز تحتوي علي كمية من البروتين تعمل كبلسم رائع للشعر يقوم بتنعيم الشعر المجعد .

في دراسة نشرت عام 2012 لمجلة علوم مستحضرات التجميل الدولية بأن الإستخدام اليومي لماء الأرز علي الشعر يساعدك في فرد الشعرو التخلص من الشعر المجعد تماماً .

القيام بغسل الشعر بالشامبو ثم شطف الشعر بالماء البارد مع وضع 1 كوب ماء الأرز بداخل ماء حوض الإستحمام وإستخدام هذه المياه في الشطف النهائي للشعر . يفضل تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الإسبوع للحصول علي أفضل نتائج .

الحصول علي شعر ناعم وقوي :

تمكنك ماء الأرز من الحصول علي شعر ناعم وقوي لأن الشعر يقوم بصفة أساسية علي البروتين والذي يمكنك الحصول عليه من خلال ماء الأزر لأنها غنية بالبروتين الذي يقوي الشعر ويمنع تكسير البصيلات . بالإضافة إلي أن ماء الأزر تحتوي علي مادة تمنع تلف الشعر وتساعد في إصلاحه . للحصول علي نتائج جيدة يمكنك غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد ثم القيام بشطف الشعر بماء الأرز وتدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر . للحصول علي نتائج جيدة يمكن تكرار هذه العملية 3 – 4 مرات في الإسبوع .
كيفية تجهيز ماء الأرز ؟

يمكنك إستخدام الأرز البني، الأرز الأبيض، الأرز القصير .

الطريقة الأولي : طهي الأرز في الماء :

لزيادة تركيز ماء الأرز وإستخدامها طوال الإسبوع بشكل مخفف بمثابة غسول للوجه والشعر . يمكنك تجهيز الأرز بالطريقة المعتادة ولكن زيادة كمية الماء 2 – 3 أضعاف الكمية المعتادة . بعد أن ينضج الأرز يتم تصفية الماء الذي يصبح لونه أبيض يتمتع بزيادة تركيز العناصر الغذائية . وعند الإستخدام يمكنك تميع بضعة ملاعق من ماء الأرز المركز إلي كوب من الماء .

إستخدام هذا المحلول المخفف لغسل الوجه أو الشعر وتخزين بقية الماء المركز في الثلاجة في وعاء مغطي لمدة تصل إلي إسبوع .

ماء الأرز الغير مغلي :

إذا كنت ترغب في الحصول علي ماء الأرز بسهولة . يمكنك مجرد أخذ كوبين من ماء الأرز ووضع نصف كوب الأرز بداخله لمدة تصل إلي 15 دقيقة. القيام بتصفية ماء الأرز وإستخدام هذا الماء في غسل الوجه والشعر .
==========
فى :