توضح لك هذه المقالة الإرتباط بين مادة كيميائية بداخل معظم مستحضرات التجميل تؤدي إلي سرطان الثدي . هذه المادة يطلق عليها استر بارابين وهي مادة حافظة تستخدم علي نطاق واسع في العديد من المستحضرات التجميل والأدوية مثل الشامبو والمرطبات والمواد الهلامية المرتبطة بالحلاقة والمكياج ومزيلات العرق. وكثيراً ما تكون قلق بشأن غسول الشعر مثلاً بسبب أن الشامبو الخاص بك قد يؤدي إلي الإصابة بالسرطان . ولكن إحذر ماذا وجدت الدراسات الحديثة أن 99 % من خلايا سرطان الثدي تحتوي علي البارابين وهي مادة كيميائية معروفة ومرتبطة بسرطان الثدي .

مادة كيميائية بداخل معظم مستحضرات التجميل تؤدي إلي سرطان الثدي :

ويعد المثيل العنصر الأكثر شيوعاً والمواد الأخري مثل بروبيل، إيثيل بارابين، والتي تستخدم كمواد حافظة في معظم منتجات العناية بالشعر، المكياج، مرطبات الوجه، كريمات الحلاقة الهلامية .

وبالرغم من أن بعض العلامات التجارية من مزيلات العرق ومزيلات الروائح الكريهة لا تحتوي علي البارابين وتحتوي بنسبة أكثر علي الألومنيوم وهي مرتبطة بنسبة أعلي بالإصابة بسرطان الثدي والإصابة بالزهايمر .



قد تفضل بعض منتجات التجميل الخاصة بك ولكن تكون المشكلة في البارابين والتي لديها خصائص تشبه هرمون الأستروجين . كما أظهرت العديد من الدراسات التي لا تعد ولا تحصي بأن نسبة كبيرة من هرمون الأستروجين تؤدي إلي تطور الإصابة بسرطان الثدي .

وقد وجدت دراسة بحثت حوالي 40 نساء الذين كانوا يتعالجوا من سرطان الثدي وجد أن 99% من أنسجة الأورام السرطانية الثديية التي تم إجراء الدراسة عليها تحتوي علي إستر بارابين . وتم العثور علي أعلي تركيز في الأنسجة المتواجدة أسفل الإبطين وهي المنطقة الأقرب إلي الثدي حتي توجد أعلي نسبة من أورام سرطان الثدي .

وقد أظهرت الدراسات أن استر بارابين يؤثر علي الجسم والكثير من الهرمونات مثل هرمون الأستروجين، مما يؤدي إلي تناقص كتلة العضلات وتخزين الدهون الزائدة .

وفقاً لتقرير وحالة حماية البيئة بالولايات المتحدة أن طبقة البارابين المتكونة نتجت بسبب مما يلي 

” نظراً لزيادة حجم الإستهلاك العالي والإنجذاب الكبير نحو إستخدام واقي الشمس، فإن هذه المركبات ( البارايين ) لديها قدرة علي الدخول إلي الجسم وتتراكم بداخل أنسجة الكائنات الحية .

وقد ربطت دراسات أخري بين البارايين وعملية التمثيل الغذائي والمشاكل الهرمونية والعصبية وكذلك أنواع مختلفة من السرطان .

كيف يمكنك البقاء أمناً ؟

كما هو الحال مع المواد الكيميائية الأخري حاول تجنب معظم المواد الكيميائية الضارة الأخري وغالباً ما تذهب للمواد الكيميائية الأخري مثل :
الميثيل .
إيثيل بارابين .
بروبيل بارابين .
بوتيل بارابين .

بالرغم من أن البارابين ليست المواد الكيميائية الضارة الوحيدة في مزيل العرق، يمكنك التعرف علي المواد الكيميائية الأخري التي يحتمل أن تسبب السرطان وهي ما يلي :
الألومنيوم .
الأنتمون .
الزرنيخ .
الباريوم .
الكادميوم .
الكروم .
النحاس .
الزيلونيت .
القصدير .

حاول أن تفحص ورقة مكونات كل منتج من مستحضرات التجميل قبل وضعه في عربة التسوق، حتي تحصل علي فعالية مستحضر التجميل .

إليك وصفة منزلية لتجهيز مزيل العرق بنفسك في المنزل بطريقة صحية :

المكونات التي تحتاج إليها :
3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند .
3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز .
2 ملاعق صغيرة زبدة الشيا .
2 ملاعق صغيرة من نشأ الذرة العضوية .
الزيوت الأساسية التي تفضلها .

الخطوات :

العمل علي الجمع بين زبدة الشيا وزيت جوز الهند في وعاء صغير مناسب ثم وضع هذا الوعاء في الميكروويف الخاص بك حتي تذوب زبدة الشيا .

وبعد الحصول علي الزبدة المذابة يتم إضافة صودا الخبز والمادة النشوية وخلطهم جيداً، ثم إضافة الزيوت الأساسية وتخزينه في الثلاجة كل ما عليك فعله هو فرق القليل من الخليط تحت ذراعيك .

شراء المنتجات الطبيعية :

هذا الخيار يمكن أن يكون مكلف بالنسبة لك إذا لم يكن لديك ميزانية عائلية كبيرة ولكن البديل لمنتجات الطبيعية يمكن أن يكون أكثر تكلفة علي المدي الطويل. ولكن يجب البحث عن المكونات الطبيعية فهي الأفضل لأنها أقل ضرراً علي بشرتك .

نصائح لشراء منتجات تجميل أمنة :

يجب أن تعتني بإختيار منتجات التجميل الأمنة وذلك لأن أي منتج تقوم بتطبيقه علي الجسم تمتصه البشرة ولكن هل تعرف حقاً المنتجات الصحيحة المناسبة للإستخدامها بطريقة أمنة وفقاً لما ذكرته قاعدة البيانات تحتوي منتجات التجميل علي أكثر من9,000 مكون منهم ما هو ضار علي البشرة والجسم وهي مواد كيميائية أكثر خطورة ونحن نعرض عليكم مجموعة من النصائح لشراء منتجات تجميل أمنة الإستخدام :

إستخدام المنتجات التي تحتوي علي أقل كمية من المكونات :

تحتوي بعض منتجات التجميل علي مواد مسرطنة ومواد كيميائية تؤدي إلي حدوث إختلال في توازن الغدد الصماء التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي . قم بسؤال نفسك حول المنتجات التي يمكنك الإستغناء عنها لأنها تحتوي علي مكونات كثيرة . وذلك لأن أفضل طريقة لتجنب المواد الكيميائية هي إستخدام عدد أقل من المنتجات فأنت تقلل عدد وكمية المواد الكيميائية التي تدخل للجسم . وتقليل الخطر .

تجنب المنتجات التي تمتلك عطر قوي :

بالرغم من رائحة المنتج العطرية القوية علامة مميزة، يمكن أن تحتوي علي عشرات بل مئات المواد الكيميائية . بما فيها الفثالات التي تؤدي إلي حدوث إختلال الهرمونات والمسك الإصطناعي . ويذكر مصنعي العطور أن هذه المواد يمكن أن تكون سرية وغير متواجدة علي المنتجات وأحياناً تحتفظ بها الشركات سراً قبل بيعها . حتي أن بعض العطور تدعي أنها طبيعية ولكن هناك قلق من أنها تحتوي علي مواد كيميائية . لذلك قم بإختيار المنتج الذي يكشف عن كل العناصر الموجودة بداخله . ومن الأفضل تجنب الروائح الإصطناعية وإختيار المنتجات التي تكشف عن المكونات بشكل كامل .

حذاري من المنتجات العضوية والمهدئات الطبيعية :

قم قراءة الملصقات الموجودة علي المنتجات التي تحتوي علي مكونات المتواجدة في المنتج بدلاً من الإعتماد علي مكونات خطيرة مثل المكونات العضوية وهي من المكونات التركيبية الضارة .

معرفة إذا كانت المنتجات طبيعية :

حاول الحصول علي المنتجات الطبيعية حقيقة وليست مزيفة . هناك طريقة واحدة فقط للتأكد من ذلك، هي مسئوليتك الخاصة وفي كثير من الأحيان يتم تخزين المكونات الطبيعية . والبحث عن منتجات التجميل الطبيعية .

التبسيط :

قم بإختيار المنتجات التي تحتوي علي قوائم عناصر أبسط من المواد الكيميائية والإصطناعية وتجنب العطور الإصطناعية بصفة عامة إستخدم عدد أقل من المنتجات عموماً .

مواد كيميائية متواجدة في منتجات التجميل يجب أن تتجنبها :

ديوكسان :

قد لا تجد هذه المادة مدرجة علي ملصقات منتجات التجميل وهي مادة ملوثة ولها علاقة بحدوث اصابة السرطان وغالبا ما تجدها في المنتجات التي تخلق رغوة صابون مثل الشامبو والصابون السائل .

الاكريلات :

وهي بلورات ( إكريليت الإيثيل، ميتاكرايليت، ميتاكرايليت الميثيل ) وهي المكونات الموجودة في منتجات طلاء الأظافر الإصطناعية .

مركبات بينزفينون :

وهي مادة كيميائية لها علاقة بالسرطان ويتم إستخدام البينزفينون في مستخضرات التجميل مثل مرطب الشفاه، وطلاء الأظافر لحماية المنتجات من الأشعة فوق البنفسجية .

مركبات الأنيسول :

هناك مجموعة من المخاوف حول سمية هذه المركبات وحدوث إختلال في توازن الغدد الصماء وتم حظرها مع الهيدروكسي الأنيسول .

الكربون الأسود :

وهو مسحوق أسود له صبغة داكنة يستخدم في مستحضرات التجميل مثل الكحل، الماسكارا وأحمر الشفاه، التي تم ربطها بزيادة حدوث السرطان .

قطران الفحم :

قطران الفحم هو مادة مسرطنة معروفة توجد بصفة أساسية في مستحضرات التجميل المرتبطة بالعناية الشخصية وهي مواد كيميائية مسببة للسرطان وتم حظرها من الناحية القانونية .

مركبات الإيثانولامين :

وهي نوع من المركبات الكيميائية المستخدمة علي نطاق واسع في معظم مستحضرات التجميل ويحظر الأتحاد الأروبي إستخدامها نظراً لأن هناك مخاوف بشأن تشكيل النتروزامين المسرطنة .

الفورمالديهايد والمواد الحافظة :

وجدت كثيراً أن هذه المواد مسببة للسرطان ويسبب الفورمالديهايد والمواد الحافظة السرطان ويوجد في الشامبو والصابون السائل الخاص بالأطفال .

الرصاص والمعادن الثقيلة :

المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والزئبق من الملوثات المتواجد في منتجات التجميل ومنتجات العناية الشخصية ويتواجد في أحمر الشفاه ومعجون تبيض الأسنان، الكحل، طلاء الأظافر .

كينيون المائي :

واحد من المكونات الأكثر سمية وتستخدم في منتجات العناية الشخصية ويرتبط الهيدروكينون بالتواجد في منتجات حلاقة الشعر الزائد للمرأة .



مادة HOMOSALATE :

وهو مادة كيميائية تستخدم علي نطاق واسع في معظم أنواع واقي الشمس ومنتجات العناية بالبشرة ولكنه يؤدي إلي حدوث إختلال في نظام الغدد الصماء .

الميكا :

وهو الغبار المعدني الذي يحدث بشكل طبيعي وفي كثير من الأحيان تستخدم في كريم الأساس أو البودر وهي مادة سامة تتواجد أيضاً في الأسمنت، الأسفلت كمادة عازلة .
==========
فى :