الحرمان من النوم اصبح جزء من حياة الكثير من الناس، حتي انهم لا يرون انها مشكلة خطيرة، و بل و الأكثر انهم قد يتباهون من قلة النوم. و لكن في حقيقة الأمر، الحرمان من النوم له نتائج خطيرة. اثبتت الأحصائيات ان كل سنة يحدث حوالي 100 ألف حوادث سيارات، 76 ألف مصاب و 1500 حالة وفيات، و ذلك بسبب قلة النوم.


إليك 10 اشياء هامة قد تحدث لك بسب عدم الحصول علي النوم الكافي:

1- زيادة الوزن:

هناك دراسات كثيرة اظهرت ان هناك صلة مابين اكتساب الوزن و بين قلة النوم. في احدي الدراسات، وجدوا ان الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم، يكتسبوا حوالي 300 سعر حراري يومياً أو اكثر في الوقت الذين لا يناموا فيه، و هذه السعرات قابلة للزيادة. وايضاً قلة النوم تجعل الجسم اكثر عرضة للتوتر، بسبب زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، و هو هرمون الأجهاد .



2-ضعف عمليات التفكير:

النوم في وقت متأخر من الليل يسبب قلة القدرة علي التركيز. وذلك لأن عدم النوم ليلة واحدة يقلل من اليقظة و عمليات عقلية اخري بنسبة 32% . و هناك دراسة وجدت ان هؤلاء الأشخاص يناموا ساعات قليلة، تصبح ادمغتهم اصغر حجماً و اقل كثافة، و هذا يؤثر علي العمليات العقلية الضرورية للمخ.

3- مشاكل عاطفية:

الكثير من الناس يشعروا بأنهم غريبي الأطوار اذا لم يناموا جيداً. وهناك دراسات عديدة وجدت ان هناك صلة كبيرة بين الحرمان من النوم و بين مشاكل السيطرة علي العاطفة و القدرة علي التعامل مع التوتر. واذا استمرت حالة الحرمان من النوم فترة كبيرة قد يؤدي في النهاية إلي مشاكل كبيرة مثل الأكتئاب.

4- ضعف الذاكرة:

الحرمان من النوم يؤثر علي قدرة التذكر حتي تذكر الأشياء البسيطة، مثل المكان الذي وضعت فيها المفاتيح! اظهرت الدراسات ان موجات REM تعزز من الذاكرة و من الوظائف العقلية الأخري، وهذه الموجات يكون عند الأشخاص الذين يناموا جيداً. و بدون النوم المنتظم دورات موجات REM لا تحدث.

5-حدوث نقص في الجهاز المناعي:

عندما لا تحصل علي قدر كاف من النوم، حينها لا تعمل اجهزة الجسم الأساسية لا تعمل و هذا يشمل الجهاز المناعي. و بسبب ذلك ، اذا كنت تعاني من الحرمان من النوم، ستصبح اكثر عرضة للعدوي مثل الأنفلونزا و نزلات البرد. و هذا يؤثر بالتأكيد علي حياتك و يسبب مشاكل في العمل و مشاكل اخري شبيهة لذلك.


6- انخفاض الدافع الجنسي:

دراسات كثيرة ايضاً وجدت ان هناك صلة بين الحرمان من النوم لفترة كبيرة و بين انخفاض الرغبة الجنسية. و هذا يحدث بسبب اسباب و عوامل كثيرة مثل التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم عندما لا تحصل علي قدر كاف من النوم و بسبب عدم وجود الطاقة تنخفض الرغبة الجنسية.

7- قصر العمر:

اصبحت الاُن الحياة الصحية علي رأس الأهتمامات لكثير من الناس، و لكن الحرمان من النوم يؤثر علي الحياة الصحية للفرد. في دراسة ما، اظهرت ان النساء اللاتي يحصلن علي ساعات نوم اقل من 5 ساعات كل ليلة ، ليس لديهم فرصة للعيش طويلاً مثل النساء اللتي يحصلن علي قسط كاف من النوم كل ليلة. و قد يرجع هذا من الأجهاد المزمن للمرأة مما يجعلها عرضة للحرمان من النوم.

8- امراض القلب:



بسبب وجود صلة بين الحرمان من النوم و زيادة الوزن و بسبب عدم الحصول علي قسط كاف من الراحة يمكنه ايضاً ان يزيد من مستويات ضغط الدم، قلة النوم ايضاً هو عامل مساعد للإصابة بامراض القلب- الذي يعتبر السبب الأول للوفاة للرجال و النساء في الولايات المتحدة و الكثير من الدول في جميع انحاء العالم.

9- الحوادث و الأصابات:

الحوادث و الأصابات ترجع في الحقيقة إلي قلة تركيز الأشخاص و عدم الأنتباه، و في هذه الحالة يكونوا اكثر عرضة لإرتكاب الأخظاء التي تؤدي إلي اشياء مثل احوادث اثناء القيادة او اداء بعض المهام الوظيفية.

10- الأمراض المزمنة:

بسبب التوتر المزمن و الأثار الجانبية للجهاز المناعي بسبب الحرمان من النوم، يمكن ان يؤدي إلي العديدمن الأمراض المزمنة و الدراسات اكدت ان هذه الأمراض تشمل الأمراض القلبية و السكتات الدماغية و السمنة و مشاكل عقلية .

تجنب الحرمان من النوم:

النتائج المترتبة علي الحرمان من النوم صعبة و شديدة- و لكن هناك طرق بسيطة لتجنب الحرمان من النوم و اعطاء الجسد الراحة الكافية حتي يبقي صحي. و هذا يشمل:

– التخطيط للحصول علي 7-8 ساعات من النوم معظم الليالي

-التخطيط للنوم و الأستيقاظ في نفس الوقت تقريباً كل ليلة

-ان يكون مكان النوم هادئ و مظلم

– ابقاء الأ<هزة الألكترونية و التليفزيون خارج غرفة النوم

– تنظيم ساعة او اقل لعمل نشاط هادئ للاسترخاء قبل النوم

– تجنب الكافيين و السسكر و الوجبات الدسمة قبل النوم

– واخيراً، لابد من الحصول علي قسط كاف من النوم كل ليلة، من اجل سعادة وصحة دائمة
==========
فى :