عندما تعاني من مرض السكري، قد تتصور أنه يحتاج منك وضع قيود علي نظامك الغذائي وحقن الأنسولين فقط بالتأكيد هذه الأمور جزء رئيسي من إدارة مرض السكري ويضاف إليها ممارسة التمارين الرياضية لأنها تنظم من عمل الغدد الصماء للحفاظ علي مستويات السكر في الدم بمعدل طبيعي. حيث تقوم ممارسة التمارين الرياضية بإرسال الجلوكوز إلي العضلات وبدوره يؤدي إلي تقليل مستوي الجلوكوز .


فالأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري لا ينتجوا كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل صحيح . يحتاجوا إلي إتباع نظام غذائي سليم، وسوف يصف لك الطبيب ممارسة التمارين الرياضية أيضاً وذلك لأن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في درء مضاعفات مرض السكري علي المدي الطويل ومنها إنسداد الشرايين في القلب وإرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم .

وقد قامت جمعية الصحة بوضع قائمة كبيرة من النصائح والحيل للمصابين بمرض السكري عند ممارسة التمارين الرياضية وهذه قائمة بهذه النصائح للدفع بها في روتينك اليومي .

حتي لا تفكر بأن ممارسة التمارين الرياضية أمر مزعج فهي وسيلة أمنة تماماً لمرض السكري وفقاً لما يقول جون موفيز أخصائي السكري والتغذية في مركز السكري السريري الطبي مونتفيوري، مدينة نيويورك ” أن التمارين الرياضية هي العلاج الأكثر فائدة وإستغلالاً ”

كيف تؤثر التمارين الرياضية علي مستوي السكر في الدم ؟

بشكل عام، قطرات السكر في الدم تصبح أقل بعد ممارسة التمارين الرياضية لمدة 24 – 48 ساعة مقبلة. ويقول موفيز ” عند قراءة نسبة السكر في الدم بعد ممارسة التمارين الرياضية، عادة ما تلاحظ إنخفاضها “.

لأن عند ممارسة التمارين الرياضية تصبح العضلات أكثر حساسية للانسولين وإستيعاب المزيد من الجلوكوز في الدم . ومع ذلك، مثل جوانب كثيرة لداء السكري. يمكن أن يختلف رد فعل الجسم في الإستجابة للتمارين الرياضية لذلك يجب إجراء إختيار قراءة السكر في الدم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية وأحياناً أثناء ممارسة التمارين الرياضية لكي تري كيفية إستجابة الجسم لتمارين .

تقلل ممارسة التمارين الرياضية من مستويات ضغط الدم وبالتالي فهي فائدة مهمة في منع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، مشاكل العين، الفشل الكلوي، وغيرها من مضاعفات مرض السكري .

وتسلط العديد من الدراسات الضوء علي الإستراتيجيات العملية الأكثر نجاحاً لمرض السكري عند ممارسة التمارين الرياضية . وعند إستخدام عداد الخطوات يمكنك حساب 10،000 خطوة يومياً فهي طريقة مجربة وصحيحة لممارسة التمارين الرياضية.

عموماً، الهدف لمرضي السكري هو ممارسة تمارين الكارديو لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الإسبوع. يمكنك المشي بمعدل خطوات بطئ لمدة 5 – 10 دقائق ثم زيادة النشاط البدني .

فممارسة التمارين الرياضية تساعدك في البقاء نشط ولائقاً طوال حياتك، عليك أن تكون قادر علي التحكم في نسبة السكري في الدم والحفاظ عليها في النطاق الصحيح فالسيطرة علي مستوي السكر في الدم لمنع المضاعفات علي المدي الطويل .
نصائح ممارسة التمارين الرياضية لمرضي السكري :

1.تجربة التدريبات السريعة :

تحديد مجموعة من التمارين وممارسة لمدة 30 دقيقة والعديد من التدريبات السريعة . ويقول جورج جيروف دكتوراه ، الغدد الصماء بجامعة سانت لويس للطب ” نحن بحاجة إلي أشخاص يعانوا من مرض السكري، يمكنك القيام برياضة التمدد لمدة 30 دقيقة كل يوم .”

2. التركيز علي النشاط العام :

زيادة النشاط الذي تقوم به بشكل عام مثل المشي، صعود الدرج، بدلاً من ممارسة نوع معين من التمارين الرياضية أمر مفيد لمرضي السكري . ومع ذلك، لا تعتمد علي العمل المنزلي فقط، أو النشاط اليومي الذي تقوم به بل حاول إدراج تمرين بسيط أيضاً لكي تقلل من كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها .

3. تجهيز عداد الخطوات :

أجري باحثون في جامعة ستانفورد ومراجعة 26 دراسة تبحث إستخدام عداد الخطي كحافر لممارسة النشاط البدني. نشرت عام 2007 وجدت المراجعة أن الأشخاص الذين إعتادوا إستخدام عداد الخطي لاحظوا زيادة نشاطهم بنسبة 27 % .

وكان هدفهم 10،000 خطوة يومياً حوالي 5 أميال وعندما تستخدم عداد الخطي ساعدهم في الوصول إلي الهدف المطلوب منهم ولاحظوا إنخفاض في ضغط الدم عندما ساروا نحو 2500 خطوة أو أكثر في اليوم الواحد من أولئك الأشخاص الذين لم يستخدموا عداد الخطي .


4. ممارسة التمارين الرياضية مع أصدقائك :

عندما تذهب مع صديق لك لممارسة التمارين الرياضية يحفزك أكثر وهذا أمر ضروري خصوصاً للأشخاص فوق 60 عاماً وفقاً لفيكي كونيت دكتوراه في أبحاث ميسوري في كولومبيا والذي يدرس مرض السكري وممارسة التمارين الرياضية .

قم بدعوة أصدقائك إلي ممارسة التمارين الرياضية معك وهي إستراتيجيات سلوكية تعمل بشكل أفضل. هذا يعني إقامة نوع من التحفيز في بيئة تعمل ممارسة التمارين الرياضية .

5. تحديد أهداف لتحقيقها :

علي سبيل المثال، حدد هدف مشترك يتمثل في المشي لمدة 10 دقائق في أيام الإثنين والأربعاء والسبت .. وأنه عند وضع أهداف محددة تساعد الكثير من مرضي السكري علي ممارسة التمارين الرياضية بكل سهولة .

6. كافئ نفسك :

بدلاً من التركيز علي الأمور السيئة التي يمكن أن تحدث إذا كنت تمارس لا تمارس التمارين الرياضية . كافئ نفسك عند الوصول إلي أهدافك . يمكنك ممارسة التمارين الرياضية لمدة 10 دقائق ثلاث مرات في الإسبوع لمدة ثلاثة أسابيع . يمكنك النظر إلي المزايا الأخري مثل وجود المزيد من الطاقة أو الإستمتاع بالهواء الطلق عند المشي .

7. وضع الإشارات البصرية :

يمكنك وضع الإشارات البصرية التي تحفزك علي ممارسة التمارين الرياضية مثل الإحتفاظ بأحذية المشي بجوار الباب الخلفي لتذكيرك عند الذهاب إلي نزهة وتدفعك إلي ممارسة التمارين الرياضية .

8. تدوين هدفك :

قم بكتابة أهدافك ووضع أهداف محددة والإحتفاظ بتجسيل كل مرة ما قمت به لممارسة التمارين الرياضية . ولا تحاول كتابة أهداف عالية جداً . من الأفضل تحديد أهداف أقل لكي تكون ناجح لأن تحقيق الأهداف يزيد من ثقتك في نجاحك لممارسة التمارين الرياضية . فأنت تنجح عندما تبدأ بأهداف بسيطة يمكنك تحقيقها بسهولة وزيادة الأهداف بالتدريج .

9. تغير سلوكك :

سوف تكون ناجح أكثر عند ممارسة التمارين الرياضية عندما تحاول تغير سلوكك والتخلي عن بعض العادات السيئة التي تؤدي في النهاية إلي زيادة نسبة السكر في الدم .

10. كتابة قائمة بالأنشطة الترفهيهة :

لديك الكثير من الخيارات، عند الذهاب إلي صالة الألعاب الرياضية؟ حاول التفكير في شئ تريده دائماً ويحقق لك المتعة فمثلاً ممارسة رياضة مثل الرقص، اليوغا، المشي، السباحة مجموعة من الأفكار الجيدة لك وتحقق لك فوائد إضافية مثل توازن معدل ضربات القلب .

11. الحصول علي موافقة الطبيب :

يجب أن يعرف الطبيب ما تقوم به لكي تتأكد من أنك علي إستعداد تام لذلك . لكي يتحقق الطبيب لمعرفة إذا كنت بحاجة إلي تغير وجبات الطعام والأدوية والأنسولين. فالطبيب يعرف الوقت المناسب الذي تمارس فيه التمارين الرياضية .

12. التحقق من نسبة السكر في الدم :

قم بإستشارة طبيبك حول إذا كان من الضروري القيام بفحص نسبة السكر في الدم قبل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية إذا كنت تخطط لممارسة التمارين الرياضية لأكثر من ساعة أم فحص مستويات السكر في الدم بإنتظام أثناء التمرين .لكي تعرف إذا كنت بحاجة إلي تناول وجبة خفيفة أم لا من خلال التحقق من نسبة السكر في الدم وبحيث يمكنك ضبطه إذا لزم الأمر .

13. الحصول علي الكربوهيدرات :

حاول وضع وجبة كربوهيدرات خفيفة دائماً مثل الفواكه أو عصير الفاكهة في متناول يديك . في حالة إذا كنت تعاني من إنخفاض نسبة السكر في الدم .

14. العمل بالتدريج :

عند ممارسة التماري نالرياضية حاول البدء بالتدريج بمستوي بطئ والبدء ب10 دقائق والعمل تدريجياً حتي تصل إلي 30 دقيقة يومياً .

15. زيادة قوة التمرين :

يمكنك زيادة قوة التمرين مرتين في الإسبوع علي الأقل وذلك لتحسين السيطرة علي نسبة السكر في الدم. يمكنك رفع الأوزان أو الضغط أو عمل تحركات مثل تمارين القرفضاء والتي تستخدم رفع وزن .

16. الإعتناء بقدميك :

أُثناء ممارسة التمارين الرياضية حاول إختيار أحذية جيدة لقدميك يفضل إرتداء الأحذية الرياضية في حالة جيدة ومناسبة لنوع النشاط الذي تمارسه. لأن قدميك بحاجة إلي أنواع مختلفة من الحجم والعمل علي فحص وتنظيف قدميك يومياً ويجب أن تخبر طبيبك إذا لاحظت وجود أي مشاكل في قدميك .

الفوائد الصحية التي يحصل عليها مرضي السكري عند ممارسة التمارين الرياضية :
السيطرة علي نسبة السكر في الدم .
حرق الدهون الزائدة في الجسم .
تقليل ضغط الدم .
تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم .
زيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الدم .
تحسين تدفق الدم .
تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .
يعزز الطاقة والمزاج .
تقليل الإجهاد والتوتر .
==========
فى :