بصرف النظر عن إستخدام شامبو أو بلسم جيد، فإن هناك بعض الأمور التي يجب الإنتباه إليها لكي تحصل علي شعر جميل وبراق . بالتأكيد أنت سمعت من الخبراء عن إستخدام المشط أو الفرشاة لتمشيط الشعر ولكن هل تعرف حقاً أيهما أفضل بالنسبة لك وفهم الفرق بينهم جيداً وأفضل طرق الإستخدام


ما هو الفرق بين المشط والفرشاة ؟

الغرض :

يجب أن تدرك بأنه تم تصنيع المشط لتحقيق أغراض تختلف عن الأغراض التي تحدثها الفرشاه . في البداية يتم إستخدام المشط لكي يساعدك في التخلص من تشابك الشعر . لأنك سوف تواجه صعوبة عند محاولة فك التشابك بالفرشاه . بعد فك تشابك الشعر يمكنك تنظيف أسنان الفرشاه وإستخدامها لكي تعمل علي تحفيز الإفراج عن الزيوت الطبيعية للشعر وخصوصاً مع تدليك فروة الرأس جيداً لتنشط الدورة الدموية . غالباً ما تقوم فرشاة الشعر الخشن بهذه المهمة .

تصفيف الشعر :

يتم إستخدام المشط والفرشاة بشكل مختلف عند تصفيف الشعر . حيث يتم إستخدام المشط لتقسيم وندف الشعر، في حين يتم إستخدام الفرشاة عند الرغبة في عمل تجعد الشعر والأشكال المختلفة الأخري . وعند إستخدام منتجات تصفيف الشعر مثل الكريمات أو المواد الهلامية فإنه يجب إستخدام مشط الشعر، حيث يقوم بالتوزيع المنتجات علي الشعر بالكامل . ثم يتم إستخدام الفرشاه أثناء التجفيف وعمل تسريحة الشعر التي تمضي لعدة ساعات .

هل المشط أفضل أم الفرشاة أم العكس ؟ حسناً، كلاهما لازم للشعر لكي تحصل علي شعر صحي ولامع ومع ذلك يجب الإنتباه وإستخدام كل منهم الإستخدام الصحيح والمناسب له .

لكي تتأكد من إستخدام الأداة المناسبة في الوقت المناسب قم بالإطلاع علي المعلومات المذكورة أدناه :

متي تستخدم المشط ؟
عندما يكون الشعر رطب .
توزيع منتجات تصفيف الشعر .
لضمان الحصول علي سلس وناعم .
لإزالة عقد الشعر .
لتقسيم الشعر .
لندف الشعر .

لاشك بأن الوقت الأكثر أهمية عند إستخدام المشط دائماً هو عندما يكون الشعر رطب . لأنه عند إستخدام الفرشاة علي الشعر الرطب يؤدي إلي إلحاق الضرر بالشعر وتكسر الأطراف . كما أن المشط يسهل من عملية التخلص من عقد وتشابك الشعر لتحقيق أقل قدر من التلف . حاول أن تختار مشك واسع الأسنان والبدء من النهايات حتي تصل إلي الجذور بخفة .

لأن المشط له صف أسنان واحد فهو أداءة مثالية للتوزيع منتجات تصفيف الشعر وغيرها من وظائف تصميم الشعر حيث يحقق سيطرة أفضل علي الشعر بشكل كامل .

فوائد تمشيط الشعر بالمشط الخشب :
عند إستخدام البلاستيك أو المعادن تضر بفروة الرأس لأنها مصنوعة من مادة خشنة . ولكن الأمشاط الخشبية ناعمة ومصقولة وأخف بكثير من الفرشاة أو المشط البلاستيك . وخصوصاً إذا كان لديك حساسية فروة الرأس فإن الأمشاط الخشبية هي الخيار الأمثل لأنها تمنع حدوث أي تجريف لفروة الرأس .
تساعد الأمشاط الخشبية في توزيع الزيت في فروة الرأس بشكل جيد . كما تقوم بتوزيع الزهم الذي تنتجه فروة الرأس وبالتالي يمنع حدوث فروة الرأس الدهنية .
للشعر الطويل، الأمشاط الخشبية هي الخيار الأمثل لأنها توزع الزيت بالتساوي علي طول الشعر وبالتالي يبدو الشعر لامع وبراق .

متي يتم إستخدام الفرشاة ؟
عمل تسريحات الشعر المختلفة .
لضمان الحصول علي شعر سلس .
عند إستخدام مجفف الشعر .
عند تصفيف شعر ناصية الوجه (القُصة) .
لتوزيع الزيوت الطبيعية .

بالرغم من أن الأفراد الذين يمتلكوا شعر خشن وقصير من الأفضل لهم إستخدام المشط إلا أن الأفراد أصحاب الشعر الطويل والمتموج يمكن أن يستفيدوا من إستخدام الفرشاة .

تساعدك الفرشاة في تمشيط الشعر وتوزيع الزيوت الطبيعية من الجذور إلي الأطراف وبالتالي يساعدك في تحقيق نظرة أكثر جمالاً لشعرك .

فوائد تمشيط الشعر بالفرشاة :
هناك مجموعة من الفوائد المختلفة لتمشيط الشعر بالفرشاة يومياً وهي كالأتي :
هذا الروتين يساعدك في تنظيف الشعر بشكل أفضل من أي شامبو صناعي .
يساعدك في إزالة النفايات من الشعر بما فيها رواسب اليوريك والأحماض الأخري وغيرها من الشوائب التي تتجمع في فروة الرأس .
تحفز من الشعيرات الدموية وتنشيط الدورة الدموية للعمل علي نقل المواد الغذائية والأكسجين إلي جذور الشعر والبصيلات .
تعمل علي تحفيز مختلف الغدد الدهنية والهرمونات الموجودة في الشعر وبالتالي الحفاظ علي مسام الشعر وفروة الرأس مفتوحة وحفاظ الشعر علي الزيوت الطبيعية .
تضفي علي الشعر المزيد من الجمال .

طرق خاطئة لتمشيط الشعر :


عندما تواجه أي مشكلة في الشعر تلجأ إلي تغير الشامبو الذي تستخدمه او منتجات تصفيف الشعر أو حتي طريقة تصفيف الشعر . ولكن الخدعة الحقيقة تمكن في تغير الطريقة التي يتم بها تمشيط الشعر .

بالرغم من أن تنظيف الشعر لدينا أصبح أمر روتيني كما تعتقد . نوضح لك الأمور الخاطئة التي تقوم بها عند تمشيط الشعر وتغيرها .

تفريش الشعر من الجذور إلي الحافة :

عند البدء في تفريش الشعر من الجذور إلي الحافة يعمل علي شد الشعر من المسام بدلاً من ذلك يمكنك البدء من النهايات لفك التشابك أولاً ثم الوصول للجذور لتفادي سقوط المزيد من الشعر .

تمشيط الشعر عندما يكون رطب :

عندما تصبح ألياف الشعر رطبة يتسبب في تمدد الشعر وتكسيره لأن خيوط الشعر أضعف وتصبح أسهل للكسر . بدلاً من ذلك الإنتظار قليلاً حتي يجف الشعر ويصبح أسهل عند فك التشابك .

العمل علي فك تشابك الشعر بالفرشاة المجداف :

الفرشاة المجداف قاسية جداً علي الشعر سواء كان رطب ام جاف. يجب إستخدام فرشاة ذات أسنان واسعة مع تطبق منتجات تصفيف الشعر لفك التشابك لتسهيل عملية تمشيط الشعر .

تمشيط الشعر بفرشاة كبيرة :

يجب أن تنتبه عند إستخدام الفرشاة وإختيار نوع ملائم لشعرك حتي تقلل من الضرر الناتج عنها .

إستخدام الفرشاة الخاطئة :

قد تكون المعدات التي تستخدمها في تمشيط الشعر هي المشكلة . فمثلاً إستخدام فرشاة مصنوعة من شعر خشن صناعي يجب إستبدالها بالفرشاة بشعر طبيعي لكي تضمن لك أفضل توزيع للزيوت الطبيعية وخصوصاً للشعر الطويل .

هل تقوم بغسل شعرك بطريقة صحيحة ؟

جميعنا يقوم بغسل شعره ولكن هل تعرف ما هي الطريقة الصحيحة لتظيف الشعر في الحمام ؟ لأن عند الإلتزام بطريقة صحيحة لغسل الشعر تساعدك في الحصول علي تأثير رائع وشعر متألق . غالباً ما يوصي خبراء الشعر بغسل الشعر لمدة 5 دقائق حوالي 3 – 4 مرات في الإسبوع حتي يضمن لك الحصول علي فروة رأس صحية .وإليك دليل خطوات غسل الشعر بشكل صحيح .

خطوات غسل الشعر بطريقة صحيحة : 
الخطوة الأولي، تمشيط الشعر قبل الدخول إلي الحمام : قبل أن تذهب إلي الحمام، يفضل تمشيط الشعر حتي يساعد في التخلص من التشابك وتقليل فرص سقوط المزيد من الشعر أثناء الإستحمام كما أنه يعمل علي تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس .
الخطوة الثانية، العمل علي بلل الشعر بشكل جيد ثم وضع الكمية المناسبة لطول شعرك من الشامبو علي راحة يديك ثم البدء في الترغية الشعر من الجذور إلي أسفل .
الخطوة الثالثة، إذا كان لديك شعر طويل فأنت بحاجة إلي إضافة المزيد من الشامبو وبعد ترغية الشعر بشكل جيد كن علي إستعداد لشطف الشعر ويفضل الإستمرار لمدة دقيقتين العمل فيها علي تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك والتدليك بلطف في حركات دائرية وبعد حوالي 20 ثانية . قم بإضافة القليل من الماء بين يديك وتطبيقها علي فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية .
الخطوة الرابعة، البدء في تعين درجة الحرارة المناسب وهي الماء الفاتر لشطف الشعر من الأوساخ التي تتراكم في فروة الرأس .
الخطوة الخامسة، بمجرد الإنتهاء من تنظيف الشعر .يمكنك العودة وتطبيق البلسم من الجذور إلي الأطراف لأن ذلك يساعدك في التخلص من الشعر التالف ولا تنسي عند الإنتهاء شطف الشعر بالماء البارد لغلق المسام .

تمشيط الشعر بشكل صحيح للتخلص من التشابك :

إختيار فرشاة الشعر المناسبة لك :

عند إختيار فرشاة الشعر المناسبة لك يساعدك في تغير حياتك حقاً . لأن إختيار الفرشاة الخاطئة لا يساعدك علي تنظيف الشعر . لذلك يجب أن تختار الفرشاة المناسبة لإحتياجاتك ونوع شعرك .

تنظيف فرشاة الشعر بإستمرار :

يجب أن تقوم بتنظيف فرشاة الشعر بإستمرار للتخلص من الزيوت والجلد الميت المتراكم والجراثيم و حتي لا تعمل علي شد الشعر . يمكنك القيام بتنظيف الفرشاة كل 2- 3 أسابيع .

تمشيط الشعر بشكل متكرر :

للحفاظ علي شعر ناعم وخالي من التشابك . يمكنك تمشيط الشعر في الصباح وقبل النوم . يعتمد عدد مرات تمشيط الشعر علي نوع شعرك فالفرشاة العادية تساعدك لتجنب حدوث العقد .

تقسيم الشعر :

إذا كان لديك شعر كثيف يمكنك تقسيم الشعر إلي جزئين عند تمشيطه لأنه وسيلة سهلة للتخلص من العقد .

لا تحاول تمشيط الشعر عندما يكون رطب :

وأكرر مرة أخري، لا تحاول تمشيط الشعر عنددما يكون رطب لأنه يؤدي إلي كسر الشعر . يجب الإنتظار، قليلاً .

مسك الشعر بعيداً عن رأسك :

قد تبدو من الخدع الغريبة ولكن عند تمشيط الشعر يمكنك ربط الشعر في شكل ذيل حصان بأصابعك ثم البدء في تفريش الشعر من أسفل إلي أعلي . تجعلك هذه الطريقة تتفادي شد الشعر من الجذور ومنع تساقطه.

ترك الشعر يجف بمفرده بدلاً من إستخدام المجفف :

لأن كثرة إستخدام المجفف يؤدي إلي تلف الشعر وأي نوع من الحرارة يضر الشعر. ووفقاً لمركز صحة المرأة فإن حوالي 50 % من النساء تترك الشعر يجف طبيعي ثم التمشيط بعناية بمشط ذو أسنان واسعة . رعاية الشعر بشكل صحيح تساعدك في فك التشابك .
==========
فى :