قد تجد معظم الرجال يتحدوث عن السائل المنوي السميك وقد يعتقد البعض أن الحيوانات المنوية هي السميكة ولكن السائل المنوي بالتأكيد هو السميك . لأنه لا يمكنك رؤية الحيوانات المنوية حتي بالعين المجردة وتحتاج إلي مهجر لرؤيتهم . قد يكون سمك السائل المنوي ناتج عن مجموعة من المشاكل أو عدوي والجفاف والإختلالات الهرمونية . يمكن أن يكون سمك السائل المنوي قضية مثيرة لقلق الرجال مثل العدوي، نمو البكتريا في الجهاز التناسلي وتؤدي إلي إفرازات وإلتهابات وقد ينتج عنها رائحة كريهة.

السائل المنوي

أسباب ورا السائل المنوي السميك الذي يعبر عن عدم الصحة .


جفاف الجسم :

إذا بدا السائل المنوي الخاص بك أكثر سمكاً عن المعتاد، قد يدل علي أن الجسم يعاني من الجفاف وعدم الترطيب الكافي . لذلك يجب أن تحافظ علي ترطيب الجسم بإستمرار وتقليل المشروبات مدرة البول مثل القهوة والصودا لأنها تحتوي علي الكافيين والذي يسهل فقد الجسم للماء. حتي تمنع ظهور السائل المنوي سميك وعند الحفاظ علي تناول 8 أكواب ماء يومياً سوف تري تحسن وتزول المشكلة من تلقاء نفسها .

العدوي :

مدي سمك السائل المنوي يعتمد علي مستوي الصحة العامة وقد يختلف إذا كان لديك عدوي . فإذا كان لديك سائل منوي سميك وتغير في لون السائل المنوي يتحول إلي اللون الأصفر فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب إفرازات كريهة للعضو الذكري وجود إلتهابات في الجهاز التناسلي .

عدم توازن الهرمونات :

قد يختلف سمك السائل المنوي أيضاً بسبب عدم التوازن الهرموني . فإذا كنت تعاني من مستويات منخفضة لهرمون التستوستيرون، تلاحظ بأن السائل المنوي سميك . قد يكون من الصعب عليك تحديد إذا كان عدم التوازن الهرموني هو السبب وراء سمك السائل المنوي بمفردك وتحتاج إلي زيارة الطبيب لإستشارته .

إختلاط السائل المنوي مع البول :

إذا كنت تعاني من إحتباس البول أو إلتهاب المسالك البولية قد يكون هو السبب وراء مرور السائل المنوي من خلال مجري البول ويظهر سيمك وله لون أصفر ورائحة كريهة.

الشيخوخة :

مع تقدم الرجل في العمر يصبح السائل المنوي أكثر سمكاً ويتحول إلي اللون الأصفر وذلك لا يؤثر علي الخصوبة والأداء الجنسي .

النظام الغذائي :

هناك مجموعة من الأطعة تؤدي إلي ظهور السائل المنوي أصفر مثل البصل والثوم المعمر كما تتسبب بعض الأدوية أيضاً في ظهور السائل المنوي أصفر وتشمل هذه الأدوية الفيتامينات المتعددة والريفاميبسين وهو دواء يستخدم لعلاج السل .

ما هو الشكل الطبيعي للسائل المنوي ؟

عادة ما يكون سمك السائل المنوي الطبيعي متوسط وله رائحة جيدة وأبيض اللون أو رمادي وأحياناً له مظهر غائم . وبعد حدوث القذف يصبح إتساق السائل المنوي هلامي ويتحول إلي سائل بعد مرور نصف ساعة . والسائل المنوي الطبيعي له رائحة تشبه الكلور .

تحسين السائل المنوي :

هناك مجموعة من الأمور يمكنك القيام بها لتحسين السائل المنوي :

الحفاظ علي نظام غذائي متوازن :


تحتاج إلي أن تدرج مجموعة من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي وأن تتأكد من الحصول علي كميات كافية من البروتين ومنخفض الدهون إضافة إلي المزيد من الحبوب الكاملة والخضروات اللازمة لصحة السائل المنوي هناك مجموعة أساسية من العناصر اللازمة لصحة السائل المنوي :

الزنك :

نقص الزنك يمكن أن يقلل من مستويات هرمون التيستوستيرون و الذي يؤثر علي جودة السائل المنوي و قد أظهرت الدراسات بأن الزنك يساعد علي زيادة هرمون التيستوستيرون و زيادة الخصوبة . و يفضل الحصول علي الزنك من الأطعمة النيئة لأن طهي الأطعمة قد يجعلها تفقد الزنك و إليك مجموعة من الأطعمة الغنية بالزنك مثل اللحم البقري ، الضأن ، المحار ، الروبيان ، لحم الغزال ، و يمكنك الحصول علي الزنك من الاطعمة النيئة مثل بذور السمسم و بذور اليقطين و البازلاء الخضراء .

حمض الفوليك :

تشير الأبحاث الجديدة بأن حمض الفوليك يمكن أن يعزز من صحة السائل المنوي . و إذا كان الرجل لديه مستوي منخفض من حمض الفوليك يزيد من مخاطر ضعف الحيوانات المنوية ويؤثر علي سمك السائل المنوي . يمكنك الحصول علي حمض الفوليك من حبوب العدس ، الفاصوليا ، الحمص ، الهليون ، السبانخ ، الفاصوليا السوداء ، الكرنب . الحصة اليومية من هذه الاطعمة توفر حوالي 50 % من إحتياج حمض الفوليك .

فيتامين ب 12 :

تبين بأن نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلي نقص الحيوانات المنوية . يوجد فيتامين ب 12 في منتجات الألبان ، المنتجات الحيوانية و عند الحصول علي المستويات الكافية من فيتامين ب12 يعمل علي تحسين عملية الهضم .

السلينيوم :

يعد السيلينيوم عنصر ضروري للزيادة الخصوبة فقد وجدت الدراسات بأن الرجال الذين يعانوا من إنخفاض عدد الحيوانات المنوية لديهم مستويات منخفضة من السلينيوم .

يمكنك الحصول عليه من : المكسرات ، سمك القد ، سمك التونة ، السلمون ، التونة ، الروبيان ، المشرووم ، الديك الرومي .

فيتامين هـ :

أظهرت الدراسات بأن إتباع نظام غذائي لا يحتوي علي فيتامين هـ أدي إلي العقم عند الفئران . و ذلك لأن فيتامين هـ يحتوي علي مضادات الأكسدة المفيدة في حماية صحة الحيوانات المنوية .

مصادر الحصول عليه : بذور عباد الشمس ، اللوز ، الزيتون ، السبانخ ، البابايا ، الخضروات الداكنة

الحفاظ علي وزن صحي :

يجب أن تتأكد من أن لديك وزن صحي مناسب لطولك وعمرك . لأن زيادة الوزن قد تكون هي السبب وراء سمك السائل المنوي وبالتالي فإن السمنة لا تؤثر فقط علي عدد الحيوانات المنوية بل علي حركة الحيوانات المنوية أيضاً .

التخلص من الإجهاد :

إذا كنت تعاني من الضغط في حياتك فهذا له تأثير علي حياتك الجنسية . الإجهاد له تأثير علي توازن هرمونات الجسم وبالتالي يؤثر علي إتساق السائل المنوي .

الحفاظ علي نشاط الجسم :

تحتاج إلي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام للحفاظ علي نشاط الجسم وتحسين وظائف المختلفة . لذلك إختار مجموعة من التمارين الرياضية التي تزيد من نشاط وتساعدك في إنتاج التستوستيرون .

ترطيب الجسم :

الحفاظ علي ترطيب الجسم بإستمرار أمر ضروري جداً ويفضل شرب الكثير من الماء يومياً ما لا يقل عن 8 أكواب فهي تساعدك أيضاً في تحسين مستوي الصحة العامة .

حماية الجسم من السموم :

يجب أن تأخذ الإحتياطات اللازمة عندما تتعرض للسموم مثل الرصاص والمبيداات الحشرية لأنها تؤثر علي جودة السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية .

الإقلاع عن التدخين :

التدخين يؤثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها داخل السائل المنوي لذلك يجب تجنبها تماماً للحفاظ علي نمط حياة صحي .

إجراء إختبار الأمراض المنقولة جنسياً :

أنت بحاجة دائماً لحماية نفسك من الأمراض المنقولة جنسياً للحفاظ علي صحة الحيوانات المنوية فإذا كنت تعاني من زيادة سمك السائل المنوي مع الشعور بالألم والحكة والحمي و الحرقان يجب أن تتوجه للطبيب لإجراء اختبار الأمراض المنقولة جنسياً .
==========
فى :