قد يبدو مألوفاً ملاحظة بكاء الأطفال حديثي الولادة لمدة تصل إلي ساعتين ولكن بعد مرور فترة يصبح هناك تساؤل رئيسي وهو لماذا يبكي طفلي كثيراً . وللإجابة علي هذا السؤال توجد مجموعة من الأسباب الشائعة وراء بكاء الطفل كثيراً ونحاول جمعها لكم مع توضيح طرق مختلفة لتهدئة الطفل ولكن يجب إستعداء الطبيب بمجرد ملاحظة معاناة الطفل من صعوبة التنفس أثناء البكاء أو حتي وجود قئ أو إسهال مع البكاء .


غالباً ما يكون بكاء الطفل تعبيراً عن رغبته في بعض الأمور مثل تناول الطعام، الألم، الخوف، الحاجة إلي النوم، والكثير من الأمور الاخري . كما يجب علي الأباء معرفة كيفية التصرف في هذه الحالات فيما يلي أكثر الأسباب شيوعاً وراء بكاء الطفل كثيراً وكيفية تهدئة الطفل .

لماذا طفلي كثير البكاء ؟

1.الجوع :

ربما يكون اول شئ يصدر في بالك عند بكاء الطفل هو الجوع ويأتي سؤال ” هل هو جائع مرة أخري ؟ ” ويصبح فيه بكاء الطفل من الصفر إلي صرخة بسرعة كبيرة وإذا لم تطعمي الطفل لفترة من الوقت يمكن أن يكون بكاؤه كثيراً بسبب الجوع لأنه بحاجة إلي الطعام . وفي هذه الحالة يجب الرد علي إشارات الطفل .



يذكر الدكتور بول هورينتز، دكتوراه في طب الأطفال، جامعة فالنسيا، كاليفورنيا، لتجنب بكاء الطفل بسبب الجوع . يمكنك النظر في العلامات المبكرة للجوع وهي تحريك الشفاه، مص اليدين، أو بمجرد رؤية الطفل يتلهف عند رؤية أي طعام في الغرفة يمكنك بدء الرضاعة . وعادة ما يكون مستوي صوت بكاء الطفل بسبب الجوع منخفض الإيقاع ثم يزداد بسهولة .

2. مشاكل البطن :

يعاني الطفل أيضاً من الغازات والإنتفاخات التي تجعله يتلوي من الألم. يقول بريتي باريك، دكتوراه في طب الأطفال، نيويورك من خلال مسكه الطفل ووضعه علي الجانب الأيسر أو علي معدته للمساعدة علي الهضم ودفعه علي صدره لمساعدته في تخفيف الغازات .

3. الحفاضات المتسخة :

عندما يجلس الطفل في الحفاضات الرطبة لساعات دون رعاية من الأم يؤدي إلي البكاء . يمكنك منع البكاء المتصل من خلال القيام بفتح الحفاضات وإجراء فحص سريع . ولكن هناك بعض العلامات التجارية للحفاضات تعطي مؤشر بلل ويتغير لونها عندما تكون رطبة بدلاً من تعرية الطفل في كل مرة .

4. التسنين :

يمكن أن يبدأ الطفل في التسنين منذ أربعة أشهر من العمر وقد يؤدي حدوث الكثير من الفوضي. هناك مجموعة من العلامات المنبه الأخري لحدوث التسنين وهي سيلان اللعاب الزائد قضم أي شئ في متناول اليد . ويمكن ان يعتاد علي مص أي شئ حتي إصبع الإبهام يمكنك وضع إصبعك كمحاولة لتهدئة الطفل أو محاولة تدليك اللثة بشكل متكرر أو إعطاء الطفل مناشف أو مرايل لكي تشعره بالراحة عند مصها .

5. الشعور بالنعاس :

قد تكون قادر علي النوم بمجرد اللحظة التي تصل فيها إلي السرير . في الواقع أن الطفل، كلما كان متعب كلما كان من الصعب النوم وبالتالي يصدر البكاء وبالنسبة للمبتدئين تحتاج إلي جعل الطفل يشعر بالراحة والدافئ. فقد يستجيب الطفل لعمل حركة هزاز أو صوت تهيليل أو حتي همهمه .

يمكنك وضع روتين للطفل حتي يقع الطفل في النوم ومقاومة رغبة نوم الطفل في فترة القيلولة حتي تساعده علي النوم ليلاً . يجب أن تسمح للطفل بالنعاس لكي يشعر بالراحة .

6. الحاجة إلي التجشؤ :

تتذكر جميع الامهات عمل تجشؤ للطفل بعد الرضاعة فقط ولكنه يحتاج إلي التجشؤ بعد كل شئ حتي ان بكاء الطفل كثيراً يؤدي إلي إبتلاء الطفل للهواء. لذلك، عندما تري الطفل يبكي كثيراً لا مانع من إعطاء الطفل ضربه خفيفة علي ظهره وبعد محاولتين أو ثلاثة سوف تحصل علي تجشؤ جيد للطفل .

7.يريد الإحتضان :

الأطفال بحاجة الكثير من الإحتضان . ويرغبوا في رؤية وجوه أبائهم وسماع أصواتهم والإستماع إلي دقات القلب فهو يكشف عن رائحة فريدة من نوعها وبذلك، يكون البكاء هو طريقة التعبير عن الإحتضان . غالباً ما تلاحظ زيادة بكاء الطفل في الأشهر القليلة الأولي من الحياة، وكلما أمكن يمكنك ضم الطفل بين ذراعيك .


8. جسمه بارد جداً أو دافئ جداً :

عندما يشعر الطفل بأنه بارد عند خلع ملابسه وتغير الحفاضة كل هذه الرغبات يعبر عنها بكثرة البكاء. قد تلاحظ في الأطفال حديثي الولادة زيادة الحرارة وذلك بسبب إرتداء أكثر من طبقة واحدة من الملابس وكقاعدة عامة الطفل بحاجة إلي إرتداء الملابس بطريقة مريحة حتي يصبح الطفل أقل عرضة للشكوي بسبب كونه دافئ جدا أو بارد جدا فهو لا يبفي بنفس القدر من الصرامة .

9. أمر صغير :

يمكن أن يبكي الطفل بسبب حدوث إضطراب في شئ ثابت خاص به مثل إلتفاف شئ بإحكام حول إصبع، يقوم بوقف الدورة الدموية في هذه الحالة الطفل بحاجة إلي تدخل الطبيب. كما أن بعض الاطفال لديهم حساسية إضافية من أشياء مختلفة مثل الملابس المخربشة أو نوعية الملابس نفسها كلها أمور بسيطة ولكن تزيد من بكاء الطفل .

10. تحفيز أقل :

يتعلم الطفل المزيد من الأمور من العالم الموجود حولهم، ولكن في بعض الاحيان لديهم صعوبة في تجهيز كل شئ مثل الأصوات والضوء والإنتقال من يد إلي الأخري كل هذه الامور يحتاجها الطفل بكمية معينة وتكون في سبب البكاء في حالة زيادتها عن الحد يحتاج الطفل إلي فترة للتنفيس عن نفسه وموازنة الأمور .

11. عدم الشعور بتحسن :

إذا كنت قد حققت لطفلك إحتياجاته الأساسية ولا يزال يبكي . يمكنك التحقق من درجة حرارة الطفل لتجنب إصابته بالحمي أو علامة لغيرها من الأمراض . وغالباً ما ما تكون صرخة الطفل في هذه الحالة مميزة وناجمة عن الجوع أو الإحباط . إذا كنت تثق بالعلامات التي تظهر يمكنك إستدعاء الطبيب لرؤيته .

12. الشعور بالوحدة :

بمجرد أن يشعر الطفل بوجودك ورؤيتك ويبكي كثيراً حتي يصل إلي دموع . في هذه الحالة، يمكنك حمل الطفل بهدوء إلي صدرك لتقديم الدعم له بلطف وذلك لتهدئة بكاء الطفل .

13. أريد الحركة :

أحياناً السير علي الأقدام مع حمل الطفل أو هز الطفل في المنزل يمكنك تهدئة بكاء الطفل . وفي حالات أخري، تغير وضعية الطفل هو المطلوب لك. لذلك، يمكنك اللجوء إلي مجموعة متنوعة من الخيارات مثل أرجوحة الطفل، هز الطفل في مقعد الرضع .

طرق تهدئة بكاء الطفل :
لف الطفل جيداً :

يجب أن يشعر المولود الجديد بالأمن والأمان مثلما كان يشعر في الرحم. لذلك، أنتي بحاجة إلي لف الطفل بشكل مريح لسهولة حمله بين ذراعيك فالطفل إستمر في هذا الشعور لمدة تسعة أشهر. يمكن أن يكون التقميط هو أفضل شئ علي الإطلاق .

2. تنظيف أصابعه :

يحب الطفل القيام بمص أصابعه فهو رد فعل طبيعي للأطفال حديثي الولادة خلال ثلاثة أشهر الأولي من العمر . يبدأ البعض بمص إبهامهم حتي أثناء التواجد في رحم الأم . وبالنسبة للكثير من الأطفال حديثي الولادة مص أصابعهم وأيديهم أو مصاصة، يمكن أن تكون مهدئ بالنسبة لهم . يجب تنظيف أصابع الطفل بمجرد لمس أفواهه .

3. تحريك الطفل بإستمرار :

يحتاج الطفل الكثير من الحركة، لذلك فهي سلوك جيد لتهدئة بكاء الطفل بالتأرجح من جانب لأخر . عندما يحتاج إلي مساعدة لكي يشعر بالإستقرار . يمكنك وضع حزام في مقعد السيارة والبديل لذلك، القيام ذهاباً وإياباً حتي ينام .



4. عمل القليل من الضوضاء :

يقصد بها الضوضاء ببعض الأغاني الجميلة للطفل حتي يهدأ وينام فهي ضوضاء بيضاء . يمكنك أيضاً عمل ضوضاء مثل صوت المكانس، الصاخبة، ألات الضجيح، هذه الأدوات بسيطة تحقق لك راحة للطفل ويهدأ من البكاء .

5. الخروج :

يمكن أن يكون الخروج خارج المنزل حلاً لتهدئة الطفل من البكاء ويساعده في إستعادة الهدوء الخاص بك . يتوقف عن البكاء فوراً بمجرد التوقف عن البكاء فوراً بمجرد الخروج في الهواء النقي . لذلك، يمكنك إستنشاق هواء نقي كل يوم والنوم بشكل أفضل .

6. إتباع نظام غذائي جيد :

يمكن أن تكون الغازات والإنتفاخات مصدر مزعج لبكاء الطفل الرضع وذلك بسبب صعوبة هضم الطعام .وعند تعديل النظام الغذائي الخاص بك وإضطرابات الجهاز الهضمي ويجب التحقق مع الطبيب قبل إجراء أي تغيرات. فالطفل يبكي كثيراً خصوصاً بسبب الغازات وعند تغير نظامك الغذائي يساعدك في تجنب هذه المشكلة .
==========
فى :