الأنانية من أخطر الصفات التي تهدد توازن العلاقات الإنسانية وعند النظر علي العلاقة بعدسة كبيرة وعندما نجد علامات الرجل الأناني في العلاقة يمكن أن يكون لها تأثير في سلوكه . فالعلاقات تقوم علي الأخذ والعطاء بين الطرفين وليس طرف واحد فقط . ببساطة يمكنك التعرف علي الرجل الأناني من خلال توجيه سؤال مثل هل تستطيع أن تتخلي عن جزء من الأشياء التي تفضلها، بمجرد بدء شعور الرجل بالقلق والخوف، يؤكد أخصائين علم النفس أن هذا الشعور بالقلق والخوف من علامات الأنانية .


وغالباً ما يعاني عشاق الأنانية من شعور غير كافي وتؤدي في النهاية مشاعر عدم الكفاية إلي الخجل يمكنك تميز هذا الشعور بسهولة .

التحدث عن أنفسهم بإستمرار :

إذا لم يوجه إليكي الرجل السؤال حول كيف حالك أو كيف كان يومك، عندما ينظر إليكي هذه ليست علامة جيدة . فالرجل الذي يغلق حياته علي نفسه فقط ولا يحاول التعرف علي مشاكلك كل ما يهمه هو الحديث عن مشاكله . لأنه يشعر بأنه كل شئ جيد أو سيئ يحدث لهم فقط وليس لأحد أخر .

إذا كان الرجل يستمر في الشكوي عن حياتهم وكيف تسير الأمور معهم ويروا أن السيئ فقط يحدث لهم، يجب أن يكون لدي هذا الرجل معرفة بأن الأخرين يمروا بنفس الأشياء وأن هذا ليس إضطهاداً . خصوصاً بأن كثرة الشكوي يمكن أن تسبب إزعاج الناس خصوصاً القربين منك .

لا يستمع إلي الحجة أثناء المناقشة :

لو كان لديك وجهة نظر صحيحة تماماً ، غالباً ما يحكم الرجل الأناني عليها علي الفور بأنها خاطئة ويقوم بتجاهلها. لذلك، أنتي بحاجة إلي الدفاع عن نفسك حتي تقوم بهز ثقته بنفسه قليلاً ويحاول الإستماع إلي رأيك .

لا يضع مشاعر الأخرين في إعتباره :

إذا كان يشعر بالضيق بسبب شئ ما في حياته لا يحاول الشعور بالأخرين كل ما يهتم به هو شعوره بالغضب . حتي لو كنت تشعر بالفرح سوف تلاحظ عليه شعور الضيق ولا يضعك في ترتيب أولوياته .

يحتاج إلي الأخذ فقط :

العلاقات الإنسانية لاتقوم علي طرف واحد فقط يأخذ ولا يعطي . إذا رأيت علاقاتك العاطفية تتشكل بهذه الطريقة يجب أن تخبري شريك حياتك حول متطلباتك الأساسية وأن العلاقة بينكم يجب أن تكون متوازنة .

دائماً ما يشعروا أنهم في القمة :

إذا إستمر شعور الأنانية لدي الرجل تصبح لديه رغبة في السيطرة علي كل شئ ولكن يجب أن تقولي له بأن يحترم أرائك وأن الحب لا يمكن السيطرة عليه .

الكسل :


هل لديكي حماس للقيام بشئ ما، لكي تستمتع به ؟ وإذا كان شريك حياتك يريد أن يفعل ولكنه غير متحمس بشكل عام،، هل يشعر بالملل ومحاولة الفرار منك للهروب من الخروج ؟ . يمكن أن يكون هذا الأمر القيام بواجب معين، التسوق لشراء ملابس معاً، إلا إذا كانت هذه الأشياء تحقق له المتعة وهذا مؤشر جيد ليوضح أن هذا الرجل شخص أناني .

يقلل من الأمور التي تقومي بها :

هل سبق لك ورأيت أن شريك حياتك يكرر نفس الأشياء التي تقومي بها عدة مرات والتي سبق وأن قال لكي بأنها أمور تبدو تافهة. يمكن أن تكوني مزعجة بسبب سماع تذمر شريك حياتك في كل وقت ولكن في كل مرة تصدر تذمر، أنت بحاجة إلي أن تدركي بأنه لا يسعي لإزعاجك، فهم يفعلوا ذلك لأنكي لا تصغي لهم . لذلك، حاولي الحفاظ علي خطوط إتصال بينكم .

يصدق بان كل ما يقوم به أمر جدير بالإهتمام :

قد يكون لدي الرجل الأناني وظيفة جيدة أو حتي يحصل علي مرتب أعلي ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن يحصل علي معاملة مختلفة . إذا كان يعتقد أن أرائه أكثر أهمية من الرأي الأخر فهو شخصية مغرورة وأنانية .

الإنتقاد المستمر :

إذا كنت تري الرجل يستمر في وضع إنتقادات لكي ولا يتغير . ربما يصل هذا الإنتقاد إلي شعورك بأنكي ليست جيدة بالنسبة له. حتي إذا كان لديك نفس عيوب الرجل وتعتقدي بأن هذه العيوب ليست كبيرة جداً . وخير مثال هنا هو زيادة الوزن قد يريد الرجل إقناعك بإنقاص وزنك لأنه يعتقد بان ذلك يقلل من جاذبيتك. . من ناحية أخري، قد يكون هو ممن يعانوا من السمنة المفرطة ويعتقد بأنه ليس بحاجة إلي التغير لأنه يبدو في أفضل شكل له .

يرغب القيام بكل شئ بطريقة تفكيره هو :

دائماً ما يقتنع الشخص الاناني بأن كل شئ يجب أن يقوم به بطريقته هو حتي يقوم بها بشكل مختلف . فإذا كنتي تريدي القيام بشئ معين يكون رد فعله هو النك والعبوس في حين عندما يقوم بتقديم أرائه هو يصبح مبتهج وسعيد .

لا يحاول الإعتذار :

إذا شعرتي بالغضب إذا لم يقم الرجل بتقديم الإعتذار عن الخطأ الذي يصدر منك. فالرجل الأناني في كثير من الأحيان لا يحاول أن يدافع عن نفسه عندما يشعر أنه علي خطأ يستمر في الإعتقدات المتواجدة بداخله والمقتنع بها .

كثرة التباهي :

عندما يقوم الرجل ببعض التصرفات حتي لو بسيط يسعي للتباهي بها كثيراً . فهو يحاول بإستمرار إثبات نفسه والتباهي بإنجازاته ومحاولة التقليل من الأفعال التي تفومي بها .

يرغبوا في شعور التعاطف :

يحبوا دائماً أن ينالوا تعاطف الأخرين مع مشاكلهم لكي يرفع من معنوياتهم . بدلاً من ذلك لا تحاول أن تتعاطف معهم بصورة زائدة .

المحادثات من طرف واحد :

الحديث مع الشخص الأناني غالباً ما يسير في إتجاه واحد . فهو لا يحاول أن يوجه لكي السؤال حول تفاصيل يومك بل يميل إلي الإفراط في الحديث عن تفاصيل حياتهم فهم لديهم الأولوية في المناقشات لأن الأنا عالية .
==========
فى :