مناديل إزالة المكياج بالرغم من أنها مريح ولكن هل هي ضارة ؟ بالنسبة للكثير من الأفراد قد يكون أخذ بضع دقائق إضافية قبل النوم لغسل البشرة من المكياج أو أثر الأتربة أمر مرهق، لذلك تلجأ إلي إستخدام مناديل إزالة المكياج بإعتبارها حل سريع ولكن هل تسألت إذا كان مفيد لبشرتك أم لا ؟ .

هل أستخدام مناديل إزالة المكياج تضر البشرة ؟


وفقاً لما ذكره طبيب الأمراض الجلدية في نيويورك ماريان ميخائيل والدكتور كريغ حول ما تحدثه مناديل إزالة المكياج للبشرة ؟ هل تترك أثار علي البشرة ؟ تعرف معانا علي إجابات هذه الأسئلة .

عند إستخدام مناديل إزالة المكياج، تترك بقايا علي بشرتك ؟


تحتوي مناديل إزالة المكياج علي مواد نشطة موجودة في معظم المنظفات العادية كما أن تحتوي علي المستحلبات التي تساعد في إزالة المكياج ولكن لا تساعدك المناديل في التنظيف الكامل للبشرة لأنها تترك جزء من الوسخ ورائها علي الجلد .

تؤدي مناديل إزالة المكياج إلي تهيج البشرة :

يمكن أن تكون مناديل إزالة الميكاج وسيلة سهلة وسريعة لإزالة المكياج ولكن ليست الأمثل لصحتك. يقول الدكتور كريغ أن مكونات التنظيف النشطة في مناديل إزالة المكياج تؤدي إلي تعرض الجلد إلي كمية زائدة من المستحلبات وبذلك تصبح عملية تجفيف الجلد من المكياج أمر مزعج بالنسبة للبعض خصوصاً الأشخاص أصحاب البشرة الجافة أو الحساسة . أيضاً، تحتوي بعض المناديل علي الكحول والتي تؤدي إلي الشعور بلاذعة في الجلد .

كما أن طبيعة تعبئة وتغليف مناديل إزالة المكياج تتطلب وضع مواد حافظة وذلك لزيادة مدة صلاحيتها. يؤدي هذا إلي تعرض الجلد للمواد الكيميائية والإفراج عن الفورمالديهايد إضافي والذي يستخدم بإعتباره مادة حافظة . يتم تصنيف الفورمالديهايد بإعتباره مادة مسرطنة تنتج عند التعرض العالي لها ومن الأفضل تنجبها بقدر الإمكان خصوصاً عندما تعاني من الحساسية الزائدة .

وأكثر من ذلك أن حركة مسح المكياج بمناديل إزالة المكياج تؤدي إلي تهيج الجلد لأنه أكثر خشونة من التنظيف بالماء . وإذا كنت تعاني من الإكزيما تجنب مناديل إزالة المكياج لأنها تفاقم التهيج .

يمكن أن تسبب الخطوط :

بصرف النظر عن أي تهيج يمكن أن تسببه مناديل إزالة المكياج، في الواقع يمكن أن تسبب مناديل إزالة المكياج ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد لأن المطهرات التي يتم وضعها في مناديل المكياج تتواجد بنسبة خفيفة . وعادة ما تستغرق قدر كبير من الفرك لإزالة المكياج العنيد . وعند تنفيذ هذه الخطوات علي الجلد الحساس المحيط بالعين يمكن أن يعزز من ظهور الخطوط الدقيقة ويمهد الطريق أمام ظهور التجاعيد في المستقبل وبذلك تظهر الخطوط الدقيقة والترهلات .

لا تتمكن من إزالة المكياج بالكامل :

لا يمكنك التأكد 100 % أن مناديل المكياج تقوم بإزالة الأوساخ من الأفضل عدم الرهان في هذه النقطة . وفقاً لما ذكره أخصائي الأمراض الجلدية أن مناديل إزالة الأوساخ تترك ورائها وسخ خفيف وزيوت علي بشرتك. تؤدي إلي تكوين البكتريا والأوساخ في النهاية .قد تبدو بشرتك نظيفة بعد إستخدام مناديل إزالة المكياج ولكن ليس هناك أي ضمان لهذ .


نصائح لإستخدام مناديل إزالة المكياج :
بعد إستخدام مناديل إزالة المكياج يفضل الشطف المباشر للوجه وذلك لإزالة الجفاف المتواجد علي البشرة وأي مكونات يمكن أن تتركها المناديل علي الوجه.
تجنب إستخدام مناديل إزالة المكياج حول العنينين والمنطقة المحددة للشفاه لأن هذه المناطق حساسة جداً ويمكن أن تزداد سوءاً عند إستخدام مناديل إزالة المكياج .
إذا كان لديك بشرة جافة أو بشرة مختلطة، تأكد من تطبيق مرطب بعد استخدام المناديل .
تأكد من قراءة ورقة ملصقات المناديل وإحترس من المواد الكيميائية التي تفرج الفورمالديهايد التي تستخدم كمواد حافظة . يمكنك إستخدام المناديل التي تحتوي علي phenoxyethanol .
تجنب إستخدام مناديل إزالة الميكاج التي تحتوي علي مواد عطرية لأنها تفاقم من تهيج البشرة .

طرق طبيعية لإزالة المكياج :

قد تبدو لك مناديل إزالة المكياج وسيلة سهلة ومريحة ولكنها في الواقع يمكن أن تؤدي إلي تهيج عينيك وتؤذي البشرة مع مرور الوقت . بسبب وجود المكونات النشطة في مناديل إزالة المكياج تؤدي إلي تعرض الجلد إلي الكثير من المشاكل . وبذلك، تصبح المناديل مزعجة للكثير خصوصاً أصحاب البشرة الحساسة والبشرة الجافة . إليك عدد قليل من الطرق الطبيعية لإزالة المكياج بنفسك في المنزل وتجديد بشرتك بدون إستخدام المواد الكيميائية :

زيت تنظيف طبيعي :

بالطبع أي نوع من المطهرات يؤدي إلي التخلص من الزيوت الطبيعية . وهذا يجعلها تتسب في أن تصبح البشرة جافة جداً ويتعين عليك إستخدام مرطب موضعي . أو تجعل البشرة تبدأ في إنتاج المزيد من الزيوت مما يجعلها زيتية زائدة. هناك الكثير من المنتجات الخالية من النفط ولكن هذا يمكن أن يضر بشرتك ويؤدي إلي الشيخوخة المبكرة. لذلك يفضل إستخدام الزيت الطبيعي لكي يحافظ علي شباب بشرتك وظهورها متوهجة ونابضة بالحياة . يمكنك إستخدام أي من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، لكي يمكنك من تنظيف الجلد بدون الإفراط في التجفيف . كما أنه فعالة جداً في إزالة جميع أشكال المكياج سواء أحمر شفاه أو ماسكار .

الحليب :

بالطبع، الحليب عنصر رائع للبشرة وكذلك فإن حمامات الحليب من أشهر الطرق القديمة عند النساء للعناية بجمال البشرة. توجد دهون وبروتينات في الحليب خصوصاً الحليب الكامل الدسم، تساعد في ترطيب الجلد والسماح لبشرتك بالإحتفاظ بالرطوبة. في حين أن شرب الحليب قد يؤدي إلي تفاقم مشاكل جلدية معينة مثل حب الشباب، الإكزيما، والإستخدام الموضعي يساعد علي التهدئة . يمكنك إضافة معلقة كبيرة من زيت اللوز إلي وعاء من الحليب وفرك الوجه بقطعة قطن مغموسة في هذا الخليط . وبذلك، تترك وجهك منتعش وخالي من المكياج .

الخيار :

هناك العديد من منتجات التجميل التي تستخدم الخيار تساعدك في إزالة المكياج . ولذلك بدلاً من التوجه إلي المتجر يمكنك النظر إلي الثلاجة. الخيار له خصائص مضادة للإلتهابات وبذلك يساعدك في تهدئة البشرة المتهجية أو البشرة المعرضة لحب الشباب . يمكنك تحويل خيارة إلي عجينة وإستخدامها بمثابة مطهر للوجه. وإذا كان لديك مكياج من الصعب إزالته يمكنك إضافة القليل من الحليب أو زيت الزيتون إلي الحليب .

الزبادي :

الزبادي من الأطعمة الأساسية التي تحدث تأثير عظيم لبشرتك وينتج عنه الكثير من الفوائد. يمكنك إستخدام الزبادي من زيادة ترطيب الجلد ومثالي لتخفيف حروق الشمس، يمكنك أخذ قطعة قطن وغمسها في الزبادي ثم توزيع القطنة في جميغ أنحاء الوجه في حركة دائرية والشطف بالماء البارد .
==========
فى :