الأستحمام عند الطفل هو شئ مثير للأهتمام و ممتع لأنه بالنسبة له شئ مسلي و تحدي في نفس الوقت. هناك بعض الأطفال من لا يحبوا الأستحمام و هناك أخرون يحبوا بكثرة الأستحام طوال الوقت. و لكن هناك خدعة، كلما زاد وقت تواجد الطفل في ماء الأستحمام، كلما زادت فرص بلع المزيد من ماء الأستحام.

و هناك عدد قليل من النساء من يشتكي ان الطفل يريد تناول ماء الأستحمام. علي الرغم انه سلوك لا يجب تشجيع الطفل عليه، و لكنه في نفس الوقت ليس مصدر قلق. الأطفال لا تمرض عند شرب ماء الأستحمام ، حتي اذا تبول في هذا الماء. ولكن ما الذي قد يجعل الطفل يمرض؟ هو المواد الكيميائية الموجودة في الصابون.اذا وجدت بطن الطفل منتفخة قليلاً، قد يكون حينها عرضة للقئ. و الكثير من الأطفال من يبصق ماء الأستحمام بسبب مذاقه المر.


اذا كنتي واحدة من الأمهات التي تقوم بغسل الطفل تحت الصنبور، فليس هناك مشكلة حينئذ. اما اذا كنتي من الأمهات التي تستخدم المطهر، فهنا يجب الحذر لأنه يشكل خطر علي الطفل. لأن هناك مواد كيميائية ، لذا يجب غسل و شطف البانيو الخاص بالطفل بعد كل استحمام. و تذكري ان الطفل لن يبتلع الماء ولكن سيبصقه بسبب الطعم المر للماء




اذا كنتي تقومي بغسل الطفل تحت الصنوبر، يمكن ان تواجهي العديد من المشاكل خاصة اذا كنتي تسكنين في بيت قديم، بسبب الرصاص الموجود في السباكة القديمة، يمكن ان يتسرب إلي الماء الذي يستحم به الطفل و هناك فرصة لبلعه. و يوجد نسبة اكبر من الرصاص في الصنبور الساخن مقارنة بالصنبور البارد. الرصاص هو مادة غير امنة و يجب الحذر منها. و لكي ان تتخيلي كمية الرواسب المترسبة في الصنابير القديمة التي تشكل خطر كبير علي معدة الطفل اذا حاول شرب مياه الأستحمام.

و هناك ايضاً شئ اخر، و هو الزيوت التي تدلكي بها جسم الطفل قبل الأستحمام ، قد تنجرف مع ماء الأستحمام و تسبب مشكلة في معدة الطفل. كلما زاد وقت وجود الطفل داخل البانيو، كلما زاددت فرص ابتلاع المزيد من الماء. يجب الحذر و الأنتباه حتي لا يتمكن الطفل من ابتلاع المزيد.

** ماعليكي فعله هو:

ما عليكي فعل هو وضع الكثير من الألعاب في حوش الأستحمام الخاص بالطفل.



الطريقة الأخري هي تشتيت انتباه الطفل داخل البانيو. و محاولة تعليمه مهارة جديدة مثل شرب عصير الليمون بمفرده او تعلم الشرب من الكوب العادي و ليس من زجاجة الرضاعة. الجزء الأفضل ان الطفل لديه الحرية لعمل ما يشاء داخل حوض الأستحمام حتي لو انسكب العصير، دعيه يعلم نفسه و اتركي له الفرصة.
==========
فى :