مكنك التعرف علي سرطان الثدي عند الرجال و الحفاظ علي حياتك بخطوات بسيطة و سهلة لإكتشاف المرض مبكراً لكي تتلقي العلاج في المراحل المبكرة لأنه عند ملاحظة أي تغيرات أو أعراض يجب إبلاغ الطبيب المعالج بها نحن نساعدك في التعرف علي سرطان الثدي من خلال الخطوات التالية :

سرطان-الثدي-عند-الرجال

عمل الفحص الذاتي لسرطان الثدي :

1. قم بالإستلقاء علي ظهرك و ضع الذراع اليمني خلف رأسك : هذه الخطوة مهمة لأنه يجب أن يتم الفحص أثناء الإستلقاء لأن نسيج الثدي يتم توزيعه بالتساوي في هذا الوضع و من السهل الشعور بجميع الأنسجة .


2. بإستخدام الأصابع الثلاثة الوسطي لليدي اليسري قم بالبحث عن أي كتل موجودة في الثدي الأيمن و ذلك من خلال تحريكهم بحركة دائرية و البحث في أنسجة الثدي جيداً .

3. القيام بعمل ثلاث مستويات مختلفة للضغط لفحص أنسجة الثدي جيداً البدء بالضغط الخفيف علي الأنسجة القريبة من الجلد و الضغط المتوسط للشعور الأعمق و الضغط الأعمق علي الأنسجة القريبة من الصدر و الضلوع. و عندما تشعر بأن هناك أمر غير طبيعي في أحد هذه المناطق يجب أن تتحدث مع الطبيب علي الفور .

4. فحص جميع أنحاء الثدي بالحركة صعوداً و هبوطاً إبتداءاً من تحت الإبط مروراً بالمنطقة المحيطة بالثدي بأكملها و حتي منتصف عظام الصدر ( الفص الصدري ) و يفضل أيضاً فحص جميع انحاء المنطقة وصولاً للرقبة .

5. تكرار هذه الخطوات علي الثدي الأيسر بإستخدام أصابع اليد اليمني .


6. فحص كل إبط أثناء الوقوف أو الجلوس مع رفع الذراعين قليلاً حتي تتمكن من الحركة بحرية في هذه المنطقة .

سرطان الثدي عند الرجال
سرطان الثدي عند الرجال 2
سرطان الثدي عند الرجال 3
سرطان الثدي عند الرجال 4
سرطان الثدي عند الرجال 5
سرطان الثدي عند الرجال 7
تعرف بالتفصيل علي سرطان الثدي عند الرجال :

ما هو سرطان الثدي عند الرجال ؟

يعد سرطان الثدي عند الرجال من الأنواع النادر للسرطان التي تتكون في أنسجة ثدي الرجال . بالرغم من أن هذا المرض من أكثر الأمراض شيوعاً عند النساء . من أكثر الرجال عرضة لسرطان الثدي هم الأكبر سناً و هذا لا يعني أنه يمكن لأي فرد في أي عمر الإصابة به .

عند تشخيص سرطان الثدي للرجال في مرحلة مبكرة يساعدك في العلاج و سرعة الشفاء وذلك لأن الكثير من الرجال قد يؤجلون رؤية الطبيب إذا لاحظوا أي أعراض من علامات سرطان الثدي مثل وجود تورم في أنسجة الثدي لهذا السبب يتم تشخيص سرطان الثدي عند الرجال في مرحلة متقدمة .

و فقاً للتقارير التي يعرضها معهد الصحة في الولايات المتحدة فإن هناك رجل واحد من بين100,00 شخص من الرجال يعانوا من سرطان الثدي . وعادة ما يبدأ ظهور سرطان الثدي عند الرجال في حدوث تكتل وراء الحلمات أو تغير شكل الحلمات و زيادة إفراز الحلمات و هي أكثر الأعراض شيوعاً يجب الإنتباه إلي أن الغالبية العظمي من تكتل الثدي قد ترجع إلي حالة التثدي عند الرجال و هذا التكتل غير سرطاني .

أعراض سرطان الثدي عند الرجال :

عادة ما يظهر التكتل تحت الحلمة أو في منطقة الجلد الداكنة حول الحلمة ..
إلتهابات الحلمة و تظهر بها قرح .
تسرب سائل من الحلمة .
نتوء غير مؤلم أو زيادة سمك نسيج الثدي .
تغيرات في الجلد الذي يغطي الثدي مثل التجعد أو الإحمرار أو التقشير .
بدء الحلمة في الإنغلاق علي نفسها .
أعراض إضافية في سرطان الثدي عند الرجال :

هناك أعراض تظهر عادة عندما ينتشر سرطان الثدي في مناطق أخري من الجسم مثل العظام أو الكبد أو الرئتين و يسمي في هذه الحالة سرطان الثدي النفيلي :

أعراض سرطان الثدي النفيلي :

ألام في العظام .
تورم في الغدد الليمفاوية و عادة في المنطقة حول الإبط .
ضيق في التنفس .
الشعور بالتعب علي فترات مستمرة.
الغثيان .
حكة في الجلد مع يرقان و هو إصفرار الجلد و بياض العينين .
متي يجب اللجوء إلي الطبيب ؟

يجب عليك زيارة الطيب إذا لاحظت وجود أي تورم في الثدي أو إذا كان لديك أي مشاكل تظهر علي الحلمات مثل الإفرازات أو التقرحات .

أسباب سرطان لثدي عند الرجال :

طبيعة الجسم انه يتكون من ملايين الخلايا المختلفة ، و يحدث السرطان عندما تتكاثر الخلايا بطريقة غير طبيعية و يصيب السرطان الأعضاء و الأنسجة الصلبة ليشكل تورم . و بذلك يحدث السرطان في أي جزء من الجسم عندما تتكاثر الخلايا بشكل غير طبيعي .

في سرطان الثدي تتأثر الخلايا بأنسجة الثدي :

لذلك إذا تركت سرطان الثدي بدون علاج يمكن أن ينمو السرطان و ينتشر من الثدي إلي الأنسجة المجاورة في أجزاء الجسم الأخري و هذا يحدث عادة من خلال الجهاز الليمفاوي و ايضاً يمكن أن تنتشر من خلال مجري الدم .

الجهاز الليمفاوي هو عبارة عن سلسلة من الغدد الموجودة في جميع أنحاء الجسم و يتم ربطها معاً بطريقة متشابة لنظام الدورة الدموية و بمجرد أن يصل السرطان إلي الجهاز الليمفاوي ، يمكن أن ينتشر في أي جزء من الجسم .

هناك مجموعة من العوامل قد تؤدي إلي سرطان الثدي عند الرجال :

كبار السن : يزداد خطر تعرض الرجل لسرطان الثدي في عمر بين 60 – 70 سنة . فهو مثله مثل أي نوع من السرطان و يكونوا عرضة للإصابة بسرطان الثدي عندما يتقدموا في العمر و من النادر للشباب الإصابة به .

الوراثة : ذكرت الأبحاث بأن هناك أدلة توضح بأن سرطان الثدي يمكن أن يتورث في العائلة فهناك واحد من كل خمسة رجال مصابون بسرطان الثدي نتيجة إصابة أحد الأقارب من الدرجة الاولي مثل الأم أو الأخت بسرطان الثدي .

هرمون الأستروجين : هناك ادلة تذكر بأن إرتفاع نسبة هرمون الأستروجين يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال بالمقارنة مع النساء فإن الرجال يميلوا بأن لديهم نسبة منخفضة من هرمون الأستروجين و لكن هناك حالات معينة تؤدي إلي زيادة هرمون الأستروجين عند الرجال و تشمل ما يلي :

العلاجات الهرمونية : هناك علاجات يدخل بها هرمون الأستروجين كمكون مثل علاج سرطان البروستاتا .

السمنة عند الرجال : عندما يعاني الرجل من السمنة يكون لديهم مستويات أعلي من هرمونات الأستروجين بطريقة غير طبيعية .

تليف الكبد : عندما تحدث حالات تليف الكبد تعرضك للإصابة بسرطان الثدي لأنه قد يقلل من هرمونات الذكورة و يزيد من هرمونات الأنوثة .

التعرض للإشعاع : عندما تتلقي العلاج الإشعاعي للصدر مثل تلك المستخدمة في علاج سرطان الصدر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي في مرحلة لاحقة من حياتك .

علاجات طبيعية لسرطان الثدي عند الرجال والحماية منه :

تناول القرنبيط : يحتوي القرنبيط علي عناصر طبيعية للحد من الخلايا السرطانية و الفعالة في قتل الخلايا المتورمة .

العنب : يحتوي العنب علي مركب يسمي بروانثوسيانيدينس و الذي يقلل من إنتاج هرمون الأستروجين في الجسم و يعطي نتائج فعالة لعلاج سرطان الثدي .

الشاي الأخضر : يمكنك تجهيز الشاي الأخضر بغلي كمية من الشاي الأخضر في كوب ماء حتي يقل إلي النصف فهو يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات و فعال جداً في مقاومة سرطان الثدي .

لجين : يوجد في بذور عباد الشمس ، الكاجو ، الفراولة ، بذور الكتان ، الفول السوداني ، و هذه المركبات تمنع الأورام و يمكنك إدراج أي من هذه العناصر في نظامك الغذائي .

فيتامين د : إرتبط تناول فيتامين د بإنخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي و يمكنك أن تحصل علي فيتامين د في الحليب و البيض و زيت كبد السمك و لكن لا يوجد في الزبادي ، الجبن .

ممارسة التمارين الرياضية : تشير الأبحاث إلي أن ممارسة التمارين الرياضية يومياً تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي و خصوصاً مع إتباع نظام غذائي صحي .

إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية : تشير الأبحاث إلي أنه عند إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قد يبطئ من إنتشار سرطان الثدي .

الفول الصويا : من أهم العناصر الغذائية المعروفة اللازمة لعلاج سرطان الثدي لأنه يحتوي علي العديد من المركبات التي تعمل علي علاج سرطان الثدي و يساعد في الوقاية المبكرة منه .

زيت الزيتون : من المعروف بأن زيت الزيتون له فوائد صحية متعددة و منها أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان و منع سرطان الثدي .
==========
فى :