زيادة هرمونات السعادة


هرمون السعادة وهرمونات السعادة مسؤولان عن مشاعرك المختلفة في جسمك ، وبعضها مشاعر سلبية ، مثل الغضب والحزن ، والبعض الآخر مشاعر إيجابية ، مثل الحب والسعادة ، ومن المهم تعزيز هرموناتك السعيدة في من أجل البقاء سعيدًا والتخلص من الاكتئاب ، وهناك خمسة أنواع مختلفة من هرمونات السعادة الموجودة في دماغ الإنسان ، وهي الدوبامين. الدوبامين هو هرمون السعادة ، فهو يبقيك متيقظًا ويساعدك على التركيز. السيروتونين هو هرمون السعادة الرئيسي الذي يتداول عندما تشعر بالرضا. يتم إنتاج الإندورفين عند ممارسة الرياضة ، وكلما زاد عدد الإندورفين في جسمك ، قل القلق الذي تشعر به ، والأندورفين هي مسكنات الألم الطبيعية لجسمك. الأوكسيتوسين هو هرمون الحب الذي يبني علاقات قوية وصحية ، ويتم إطلاق هذا الهرمون بشكل ملحوظ خلال علاقة وثيقة مع شريك في حياتك وأثناء الولادة ، ويمكنك زيادة الإفراج عند تقبيل أحبائك ، البروجسترون هو الهرمون الذي يعزز النوم الصحي في الجسم ويمنع التهيج وتقلب المزاج والقلق ، وعندما تدخل سن اليأس بعد سن 35 أو 40 ، تنخفض مستويات هذا الهرمون السعيد ، تمامًا مثلما تتأثر مستويات هذا الهرمون عند اتباع نظام غذائي غير صحي والضغط المفرط ، وفي هذه المقالة سنشرح كيف تزيد الهرمونات من السعادة.







كيفية زيادة هرمونات السعادة



كيفية زيادة هرمونات السعادة







طرق زيادة هرمونات السعادة:



1. ممارسة التمارين الرياضية: الطريقة الأكثر فعالية وكفاءة لتعزيز السيروتونين هي القيام بتمارين يومية ، و 20 إلى 30 دقيقة من التمارين يوميًا كافية لتحسين هرمونات السعادة وزيادة مستويات الدم. يمنحك الإندورفين والسيروتونين ، الذي يحسن مزاجنا ومستويات طاقتنا ، فوائد إضافية وهي تنظيم النوم وتنقية العقل والحفاظ على صحة قلبنا ، وبالتالي إذا كنت تشعر بالاكتئاب وتغير مزاجك ، فإن التمرين فكرة جيدة.















2. قضاء بعض الوقت في الشمس: يحتاج معظمنا إلى التعرض لأشعة الشمس بانتظام لمساعدة أجسامنا على إنتاج فيتامين د ، وهو أمر ضروري لتحفيز إنتاج هرمونات السعادة. يتم إنتاج الدماغ ، مثل الدوبامين والنورادرينالين وأسيتيل كولين وفيتامين د ، من قبل الجسم استجابة للتعرض لأشعة الشمس على الجلد ، كما يمكنك الحصول على فيتامين د في عدد قليل من الأطعمة ، بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت الكبد وصفار البيض ، منتجات الألبان والحبوب المدعمة ، ولكن لا يوجد أفضل من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.



3. التأمل: التأمل مفيد جدًا لصحتنا العقلية وسعادتنا ، حيث إن التأمل يحفز الغدة النخامية على إطلاق الإندورفين ، وتعزيز الاسترخاء ، وتخفيف التوتر والقلق ، والتخلص من الاكتئاب. يمكنك تحسين هرمونات السعادة الخاصة بك عن طريق التأمل لمدة عشر دقائق في اليوم مع التركيز على أنفاسك.







4. فيتامينات ب: الحصول على ما يكفي من فيتامينات ب مهم لإنتاج بعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين. يوجد فيتامين ب 6 بشكل طبيعي في الأرز البني والبقوليات والحبوب الكاملة واللحوم ، ويمكنك أيضًا العثور على فيتامينات ب في اللفت والسبانخ والبروكلي.







5- لعب كلب أو حيوان أليف: أظهرت الأبحاث أن مداعبة كلب أو قطة لمدة 15 دقيقة في اليوم تزيد من هرمونات السيروتونين والبرولاكتين والأوكسيتوسين ، وتقلل هرمون الكورتيزول ، كما أنها تساعد الحيوانات الأليفة على خفض ضغط الدم وتقليل الإجهاد ، وتساعد على التخلص من الشعور بالوحدة والتخلص من الاكتئاب.







حاول إضافة هذه الأطعمة الخمسة التي تعزز مزاجك إلى نظامك الغذائي اليومي:



من أفضل الطرق لزيادة هرمون السعادة أن تأخذ ما يلي:







السلمون: السلمون هو مركز غذائي غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وهو من المغذيات الرئيسية التي لا ينتجها جسمنا بمفرده. يمتلك سمك السلمون القدرة على مكافحة العدوى ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة العدوى في الجسم يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في زيادة مشاعر الاكتئاب.











الشوكولاتة الداكنة: الشوكولاتة الداكنة ذات النوعية الجيدة لها العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تعزيز وزيادة هرمونات هرمونات السعادة في الجسم لأنها تحفز الإندورفين لأنه يقلل من الالتهابات ، وفقًا للدراسات ، مما يزيد من الشعور بالاكتئاب ، لذلك من المستحسن تجربة تقلبات المزاج. تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة ويمكنك تناولها 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل الفوائد الصحية.



عين الجمل: المكسرات مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية. هذه الأحماض الدهنية الموجودة في المكسرات ضرورية للحفاظ على أغشية الخلايا السليمة في الدماغ وللمساعدة في إنتاج هرمونات السعادة.



تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات: أظهرت الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات تزيد من مستويات السيروتونين لدينا وتحسن مزاجنا ، وبالتالي تزيد من هرمونات السعادة لدينا. أمثلة على هذه الأطعمة مثل: الكعك والموز والأرز البني والشوفان.



تساعدك المزيد من الأطعمة على الشعور بالسعادة











الطحينة: الطحينة مصنوعة من بذور السمسم الغنية بالزنك ، والزنك معدن أساسي في الدماغ. الإنزيمات التي تحميك

Post a Comment

أحدث أقدم